تجربتي مع وسواس المرض والموت

سوف نتعرف علي : تجربتي مع وسواس المرض والموت , تجربتي مع توهم المرض عالم حواء , كيف أتخلص من توهم مرض القلب , هل التوهم المرضي يسبب أعراض المرض , علاج توهم المرض بالقران , أعراض وسواس المرض الجسدية , علاج توهم المرض إسلام ويب , دعاء للتخلص من وسواس المرض

جدول المحتويات

 

تجربتي مع وسواس المرض والموت
تجربتي مع وسواس المرض والموت

تجربتي مع وسواس المرض والموت

قصتي وتجربتي مع وسواس المرض “توهم المرض يقتلني” كان عنوان مشكلة مريض آخر تكاد حياته تتوقف بسبب تلك الوساوس، حيث يقول أنه كلما قرأ عن مرض خطير، حتى لو كانت أعراضه ستظهر بعد ستة أشهر مثلاً، ينتظر تلك الأشهر وحياته تكاد تتوقف، حتى يتأكد تماماً أنه غير مصاب بهذا المرض.

تجربتي مع وسواس المرض والموت , بدأت تجربتي مع وسواس الموت عندما أتممت العاشرة من عمري، وأصبحت أخاف الفقدان وطرح بعض التساؤلات على نفسي؟ وقضاء العديد من الساعات في الخوف من قدوم الموت؟ وفقدان حياتي .. حتى وصل بي الأمر لعدم النوم ليلاً، خوفاُ من ان يأتي شبح الموت يطاردني في أحلامي. ولكن تحول الأمر إلى هوس كلما سمعت خبر وفاة أحد، ومع التقدم في السن، لاحظت أن الاسئلة الوجودية تأتي وتذهب في ذهني عالقة، حتى طلبت اللجوء إلى طبيب نفسي، لكي أتخلص من وسواس الموت الذي كاد أن يدمر حياتي.

تجربتي مع وسواس المرض والموت , علاج وسواس الموت بطرق فعالة يتم علاج الوسواس القهري من خلال التوجه إلى طبيب نفسي، والتحدث عما يزعجك من وساوس، وعادة ما تتم الخطة العلاجية بناء على بعض الطرق التي يلجأ إليها الطبيب : العلاج الدوائي إذا كان المريض يعاني من نوبات اكتئاب يصف الطبيب مضادات السيروتونين التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية، والتخلص منه. العلاج النفسي العلاج المعرفي الإدراكي السلوكي، أو ما يسمى العلاج بالكلام، والذي يعمل على تعزيز استقلالية مريض وسواس الموت، وكيفية العيش دون قلق والتفكير في الموت، وذلك من خلال مواجهة الخوف، من خلال : تعزيز الشعور بالانتماء إلى المجتمع. تغيير نمط التفكير في الموت. الاسترخاء والتنفس مع التفكير بهدوء. ممارسة التمارين الرياضية. كيفية التغلب على الأفكار والوساوس القهرية.

لمزيد من المعلومات المفيدة والمتعلقة ب تجربتي مع وسواس المرض والموت اقرأ مقالتنا حتي النهاية .

قد يهمك :

تجربتي مع الفيبروميالجيا

تجربتي مع تشتت الانتباه

عبارات غامضة عن الحياة

عبارات عن كلام الناس

تجربتي مع شرب الشيح

تجربتي مع بسكوبان عالم حواء

 

تجربتي مع وسواس المرض والموت 1
تجربتي مع وسواس المرض والموت 1

تجربتي مع توهم المرض عالم حواء

بدأت تجربتي مع توهم المرض منذ عدة سنوات حينما تعرضت لبعض المشاكل والضغوطات وشعرت بالتزامن معها بآلام شديدة في البطن، توالت أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي، و ازداد شعوري بالألم، وهو ما دفعني إلى زيارة العديد من الأطباء الذين أكدوا عدم إصابتي بأي مرض عضوي—نعم، توهم المرض اضطراب نفسي حقيقي يحتاج إلى الخضوع للعلاج النفسي على يد الطبيب.

بعد وفاة والدتها بمرض خبيث. “توهم المرض يقتلني” كان عنوان مشكلة مريض آخر تكاد حياته تتوقف بسبب تلك الوساوس، حيث يقول أنه كلما قرأ عن مرض خطير، حتى لو كانت أعراضه ستظهر بعد ستة أشهر مثلاً، ينتظر تلك الأشهر وحياته تكاد تتوقف، حتى يتأكد تماماً أنه غير مصاب بهذا المرض

توهم المرض هو الاقتناع بفكرة أنك مريض مرضًا شديدًا بناء على ظهور أعراض بسيطة وطبيعية في الجسم (مثل صدور أصوات من المعدة) أو أعراض خفيفة مثل الصداع العرضي أو طفح جلدي بسيط أو حكة بسيطة، ويمكن أن تشمل أعراض التوهم المرضي: قلق مفرط وخوف كبير من الإصابة بأمراض خطيرة، على أن يستمر هذا القلق لمدة ستة أشهر على الأقل. القلق من أحاسيس الجسم البسيطة والأعراض الخفيفة، والإحساس بأنها تؤكد إصابة الشخص بمرض خطير. حجز مواعيد كثيرة عند الطبيب للتأكد من عدم وجود أي مرض من أبرز أعراض توهم المرض أيضًا. تجنب الحصول أي رعاية طبية خوفًا من إخبار الشخص أنه مصاب بمرض خطير. تجنب التعامل مع الناس والذهاب إلى الأماكن التي يشعر فيها الشخص مخاطر على صحته. البحث المتكرر على الإنترنت عن الأعراض والأسباب المحتملة للإصابة بأمراض خطيرة. صعوبة الحفاظ على عمل معين لمدة طويلة وصعوبة الحفاظ على العلاقات وفشل في أداء النشاطات اليومية بسبب القلق والاكتئاب. فحص الجسم باستمرار بحثًا عن علامات مرض معين.

 موضوعات متعلقة ب تجربتي مع وسواس المرض والموت   💗 💗

كيف أتخلص من توهم مرض القلب

العلاج العلاج يتضمن في المقام الأول المُعالَجَة السُلُوكِيَّة وإدخال تعديلات على أسلوب الحياة وممارسة الرياضة بشكل يومي، وتجنب النشاطات المضنية والإجهاد، ولا يوجد أدوية خاصة لمعالجة عصاب القلب، أو لإزالة نوبات الخوف والقضاء عليها، بل أن الكثير من الأدوية التي تسخدم تهدف إلى الحد من الأعراض.

تجاهل الأعراض مهم، ولا داعي أبدًا أن تتردد على الأطباء، فقلبك سليم، وهذه من المفترض أن تعطيك دفعة إيجابية جدًّا. ولتكون أكثر طمأنينة، وحتى لا تكثر من التردد على الأطباء أنصحك أن تقابل طبيب الأسرة مرة واحدة كل ستة أشهر مثلاً لإجراء الفحوصات الطبية الروتينية، هذا وجد أنه مفيدًا جدًّا من الناحية العملية والبحثية لأنه لا يصاب الإنسان بالمراء أو التوهم المرضي. اسع دائمًا لأن تعيش حياة صحية، وذلك من خلال ممارسة الرياضة، وتنظيم الوقت، وأن تقلل من الضغوطات النفيسة بقدر المستطاع، وذلك من خلال التفكير الإيجابي والتفكير المنطقي.

يمكن استخدام العلاجات الدوائية، مثل: مضادات الاكتئاب. ينصح بالتقليل من شرب القهوة والكافيين، والإقلاع عن التدخين، وتناول الطعام الصحي. قد يلجأ بعض الأشخاص لاستخدام الأعشاب في العلاج، مثل: عشبة القديسين، أو عشبة كافا، أو الباكوبا، ولكن لا يجب استخدام الأعشاب دون الاستشارة الطبية.

هل التوهم المرضي يسبب أعراض المرض

لا، ليس هناك دليل علمي على ذلك، لكن توهم المرض قد يجعل المريض يتوهم اعراضا للمرض كذلك، كما ان القلق والكابة التي قد ترافق توهم المرض (وهو اضطراب ذهاني) قد تظهر على شكل اعراض جسدية كالاعياء والتعب العام والتوتر العضلي وغيرها….

يمكن أن ترجع الإصابة بهذا المرض إلى العدوى النفسية؛ حيث يكتسب المريض الأعراض من والديه اللذين قد تكون لهما نفس حالة التوهم المرضي. ويؤدي هذا إلى اهتمامهم الزائد بصحة أبنائهما، مما يتسبب في خوف دائم لدى الأبناء من أي مرض بسيط، مثل: البرد أو المغص أو الصداع، وتتسبب هذه الأعراض في الإصابة بالذعر الشديد.

هل المريض النفسي يشعر انه مريض؟ أمثلة تتضمَّن العلامات والأعراض ما يلي: الشعور بالحزن أو الكآبة التفكير المشوَّش وضعف القدرة على التركيز المخاوف الشديدة أو القلق أو الإفراط في الشعور بالذنب

علاج توهم المرض بالقران

سورة الناس “قُلْ أَعُوذُ بِرَبّ النّاسِ * مَلِكِ النّاسِ * إِلَهِ النّاسِ * مِن شَرّ الْوَسْوَاسِ الْخَنّاسِ * الّذِى يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النّاسِ* مِنَ الْجِنّةِ وَالنّاسِ”.

“وَيُرِيدُ اللّهُ أَن يُحِقَّ الحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَيَقْطَعَ دَابِرَ الْكَافِرِينَ . لِيُحِقَّ الْحَقَّ وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ” سورة الأنفال 7 : 8.

“وَقُلْ جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً” سورة الإسراء 81.

أعراض وسواس المرض الجسدية

التحدث باستمرار مع الاخرين عن المشكلات الصحية. ضيق وحزن بشكل يكفي لإعاقة أداء الواجبات اليومية المعتادة. الخوف من أن الأحاسيس الجسدية ناتجة عن مرض طبي خطير. الشعور بالتوتر والهوس لفحص الحالة الصحية بشكل متكرر.

تجنب الاختلاط بالأشخاص أو الأماكن خوفًا من الإصابة بمرض ما. البحث المستمر في الإنترنت عن معلومات تتعلق بالأعراض والحالات الصحية.

زيادة الوعي بالأعراض الجسدية البسيطة، مثل: الصداع، أو الام المفاصل، أو التعرق. تحديد مواعيد مع الطبيب لفحص الأعراض البسيطة أو وظائف الجسم الطبيعية. القلق بشكل كبير من إمكانية أن يكون مريضًا.

علاج توهم المرض إسلام ويب

أولاً: يجب أن تقتنع قناعة مطلقة أن حالتك نفسوجسدية، وأنها ليست خطيرة. ثانيًا: أرجو أن تتوقف من التنقل بين الأطباء والتردد عليهم، هذا يزيد من علتك ويؤدي إلى ما يعرف بالمراء المرضي، وهو أسوأ أنواع التوهم المرضي.

ثالثًا: عش حياة صحية، احرص على أن تؤدي الصلاة في وقتها، فيها راحة عظيمة جدًّا، ومارس التمارين الرياضية، واجعل غذاءك متوازنًا، ونم مبكرًا، وتواصل اجتماعيًا، وطوّر نفسك فيما يخص عملك ومقدراتك المعرفية. هذه هي الحياة الصحية التي أنصحك بها وأُنشدها لك، وأنا أعرف تمامًا أنها سوف تصرف انتباهك تمامًا عن هذه الأعراض.

رابعًا: تواصل مع طبيب واحد مثل طبيب الأسرة مثلًا، مرة كل ثلاثة إلى أربعة أشهر من أجل إجراء الفحوصات الروتينية، ومن أجل التأكد على صحتك، لا تحتاج لأكثر من ذلك أبدًا.

دعاء للتخلص من وسواس المرض

1- «اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ».

« اللهمَّ إنِّي أسْألُكَ بأنَّ لكَ الحَمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ، المنَّانُ، بَديعُ السَّمواتِ والأرْضِ، ذا الجَلالِ والإكْرامِ، يا حَيُّ يا قَيُّومُ، إنِّي أسألُكَ أن تقيني المرض».

«اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجَالِ».