أنواع توضيب القير

سوف نتعرف علي : أنواع توضيب القير , ايهما افضل توضيب القير او تغييره , , توضيب قير عادي , توضيب القير الاوتوماتيك , كيف أعرف أن القير يحتاج توضيب؟ , نصائح بعد توضيب القير , معني توضيب القير وأهميته للسيارة





 

أنواع توضيب القير
أنواع توضيب القير

أنواع توضيب القير





ينقسم توضيب القير إلى عدة أنواع بناءًا على نوع القير نفسه، ومن أنواع التوضيب: توضيب القير الأوتوماتيكي: يكون هذا التوضيب ضروري عندما يوجد مشكلة عند تغيير وضع القير أو عند ملاحظة أصوات مزعجة أثناء تغيير وضع القير ويكون التوضيب إما سطحي حيث يتم تغيير الأجزاء التالفة من الفحمات والصحن والديسك دون تغيير الأجزاء الداخلية أو قد يكون توضيب كلي حيث يتم فيه تغيير كافة الأجزاء الداخلية للقير.

أنواع توضيب القير , توضيب القير العادي: وهناك العديد من العلامات التي تدل على حاجة هذا القير إلى التوضيب من ذلك: وجود مشكلة عند النقل إلى أحد السرعات، أو ملاحظة صوت مزعج في وضعية فك التعشيق. أو اهتزاز ورجة أثناء قيادة السيارة أو تسرب زيت القير، وينقسم هذا التوضيب إلى نفس القسمين في توضيب القير الأوتوماتيكي.



أنواع توضيب القير ,



لمزيد من المعلومات المفيدة والمتعلقة ب أنواع توضيب القير اقرأ مقالتنا حتي النهاية .





 

أنواع توضيب القير 1
أنواع توضيب القير 1



ايهما افضل توضيب القير او تغييره



حركة السيارة تعتمد بشكل كبير على قوة المحرك وقدرته على إنتاج قوة لدفع السيارة كما تعتمد أيضًا على قدرة القير في توجيه هذه القوة وتحويلها إلى طاقة حركية حتى تتحرك السيارة، لذا فإن توضيب القير والحفاظ على سلامته أمر في غاية الأهمية.

توضيب القير هو عبارة عن القيام ببعض الإصلاحات الداخلية في القير وتنقسم تلك الإصلاحات إلى نوعين هما: نص توضيب: وهو يكون من خلال تغيير جميع القطع الداخلية التي تحتاج للتغيير في الرؤوس دون فتح الأجزاء الداخلية. توضيب كلي: وذلك يكون من خلال تغيير جميع القطع الداخلية.







 موضوعات متعلقة ب أنواع توضيب القير   💗 💗















توضيب قير عادي



كحالة القير الأوتوماتيك ينقسم توضيب القير العادي إلى نفس القسمين، ويجب توضيب القير اليدوي في حالة وجود مشكلة في النقل إلى أحد السرعات، وجود أصوات مزعجة في الوضعية الخاصة بفك التعشيق، وجود رجة أو اهتزاز عند قيادة السيارة، وجود تسريب لزيت القير.

وفي كل الأحوال لا يجب بأي شكل إهمال ظهور أي من الأعراض السابق ذكرها، سواء للقير الأوتوماتيك أو اليدوي، حتى لا تعرض لأي مخاطر.







توضيب القير الاوتوماتيك



في حالة وجود صعوبة في تغيير وضع القير أو وجود أصوات مزعجة عند تغيير وضع القير، فإنه يجب عليك توضيبه وتوضيب القير بشكل عام ينقسم إلى نوعين، النوع الاول هو التوضيب السطحي أو نص توضيب، ويقوم فيه المختص بتغيير الأجزاء التالفة فقط مثل الفحمات والصحن والديسك ولا يتم تغيير الأجزاء الداخلية، النوع الثاني وهو التوضيب الكامل ويقوم فيه المختص بتغيير كافة أجزاء القير.

ويعتمد التغيير السطحي في حالة الشعور بثقل قابض القير أو الكلتش عند تغيير السرعات أو إذا استطعت تغيير السرعات من دون أن تضغط على القابض المخصص، كذلك ضعف عزم السيارة الواضح، أما التوضيب الكامل فيكون ارتفاع حرارة السيارة عند السير لمسافات طويلة، وفي حالة احتراق الزيت أو ارتفاع مؤشر الـ RPM بشكل واضح مع ضعف عزم السيارة.







كيف أعرف أن القير يحتاج توضيب؟



كيف أعرف أن القير يحتاج توضيبكيف أعرف أن القير يحتاج توضيب الكشف عن القير من وقت لآخر أمر غاية في الأهمية حتى تتمكن اكتشاف وجود أي مشكلة في بدايتها وتقوم بإصلاحها قبل أن تتفاقم. ويقدم لك مركز أبو جهاد عدة اختبارات يمكنك إجراءها كي تعرف مدى جودة القير ومعرفة المشكلات التي قد تكون به. فإذا كنت تتساءل كيف أعرف أن القير يحتاج إلى توضيب فعليك إجراء الاختبارات الآتية:

اختبار الحجر: في هذا الاختبار قم بركن السيارة في وضعية مستقيمة، ثم ضع حجر صغير عند مقدمة الإطارين الأماميين. ثم بعد ذلك ضع القير في وضعية الحركة وقم بتشغيل السيارة. فإذا تسلقت السيارة هذا الحجر بسهولة دون أن يصدر القير صوت كبير أو يتوقف عن العمل فبذلك يكون بحالة جيدة ولا يحتاج أي صيانة. اختبار المكابح: في ذلك الاختبار قم بتشغيل محرك السيارة الأوتوماتيكي ثم قم بالضغط على مكابح السيارة بقوم وفي نفس الوقت قم بالضغط على مكابح الوقود بقوة بعد التأكد من ثبات السيارة. فإذا لاحظت ضعف صوت المحرك وتوقفه عن العمل فذلك يدل على وجود مشكلة في القير.



اختبار سلاسة نقل السرعات: يتم هذا الاختبار للسيارات أوتوماتيكية وفي طريق مستقيم. لا يوجد به أي صعود أو هبوط قم بتشغيل السيارة وابدأ في التنقل بين السرعات المختلفة. فإذا تمت هذه العملية بسلاسة فذلك دليل على جودة حال القير أما إذا لاحظت أي عقبات أو نتش في تلك الأثناء فذلك دليل على وجود مشكلة في القير فأنت بحاجة إلى توضيب القير.



نصائح بعد توضيب القير



هل الأفضل توضيب القير أو تغييرههل الأفضل توضيب القير أو تغييره بعد تحديد هل الأفضل توضيب القير أو تغييره، هناك بعض النصائح التي نقدمها لك في مركز أبو جهاد لصيانة السيارات لمعرفة كيفية التعامل مع القير بعد التوضيب.

حيث أن القير يحتاج إلى بعض الوقت بعد التوضيب لكي يعود إلى أدائه قبل التوضيب ومن تلك النصائح: لا يجب الضغط المفاجئ على المكابح ثم القيام مباشرة بتغيير وضع القير، حيث أن ذلك يؤدي إلى تلف التروس حيث أنه لابد أن توجد مسافة مريحة حتى يتم وضع القير على الغيار المطلوب. يجب الحرص على تغيير زيت القير بعد سير السيارة 50 ألف كم حيث أنه بعد مرور هذه الفترة تبدأ عملية صيانة زيت القير.



يشير بعض المهندسين أنه لابد من التعامل مع السيارة بلطف خلال أول 1000 كم بعد الصيانة حتى يستطيع القير أن يعود إلى وضعه الطبيعي بعد التوضيب. عند القيام بتغيير زيت القير يجب تغيير مبرد القير ولا ننتظر أن يتلف حيث أنه إذا عمل أطول من عمره الافتراضي سوف يتوقف عن القيام بمهمته مما يتسبب في عطل القير.



معني توضيب القير وأهميته للسيارة



في البداية يجب أن نعلم أن قير السيارة هو أحد أهم الأجزاء الميكانيكية في السيارة، فهو أحد الجزء المسؤول عن تحريك وتسارع السيارة، وكأي جزء في السيارة فهو معرض للتلف مما يؤثر على السيارة والمحرك، وهو ما يستدعي إجراء عملية توضيب القير.

وعملية توضيب القير هي المصطلح الدارج لتصليح القير وفحصه، فعندما تلاحظ أن قير سيارتك لم يعد يعمل بالشكل المطلوب، فإنه في هذه اللحظة يكون الوقت المناسب لتوضيب القير. وتنقسم عملية “توضيب القير” إلى نوعين، الأول هو التوضيب السطحي، والثاني هو التوضيب الكامل، و”التوضيب السطحي” لا يشمل تغيير كل قطع القير، بل يشمل استبدال القطع التي تعرضت للتلف والأعطال، خاصة الفحمات والصحن والديسك.



وينصح الخبراء بإجراء عملية التوضيب السطحى عند الشعور بأن قابض القير (الكلتش) أصبح ثقيل جداً عند تغيير السرعات أو إذا استطعت تغيير السرعات من دون أن تضغط على القابض، بالإضافة إلى ظهور بعض الأصوات من علبة التروس، وضعف فجائي في عزم السيارة. أمّا إجراء عملية توضيب القير بشكل كامل، فهي ضرورية عندما لا تتمكن من الاعتماد على السرعات في علبة التروس وهنا يقوم الميكانيكي بفك العلبة كي يتمكن من استبدال التروس التالفة بأخرى جديدة. المؤشرات التي تدل على حاجة القير للتوضيب: 1- إذا كنت تسير لمسافة طويلة تزيد عن 50 كيلو متر على سرعات عالية تصل الى 120 كم أو أعلى، ووجدت أن الحرارة ترتفع بشكل سريع وغير مسبوق. 2- حال قيامك بقياس الزيت بعد قطع مسافة طويلة ووجدت خروج رائحة منه مثل الحرق. 3- إذا تسارعت بالسيارة ووجدت مؤشر RPM مرتفع بشكل كبير، وأيضا صوت المحرك يعلو ولكن في المقابل تجد أن سحب السيارة ضعيف .