العلاج المنزلي لانسداد الأذن

سوف نتعرف علي : العلاج المنزلي لانسداد الأذن , تجربتي مع انسداد قناة استاكيوس عالم حواء , بخاخ لعلاج قناة استاكيوس , أفضل تمارين انسداد الأذن , العلاج الدوائي لانسداد الأذن بالهواء , تجربتي مع ضغط الأذن , علاج ضغط الأذن , تجربتي مع انسداد قناة استاكيوس





 

العلاج المنزلي لانسداد الأذن
العلاج المنزلي لانسداد الأذن

العلاج المنزلي لانسداد الأذن





يمكن فك ضغط الأذن من خلال بعض الطرق المنزلية، والتي منها يُعد تمارينًا لعضلات معينة أو قد تكون غريبة على سمع البعض، ولكني أوكد لكم فاعليتها، فكلها طُرق مساعدة على تقليل ما يُزعِجك، فهل ترفضها؟ إذًا تابع معي… التثاؤب هي عملية يتم من خلالها سحب الهواء عن طريق غلق الفم وفتحه، والذي يؤدي هذا بدوره إلى فتح قناة استاكيوس، ويسمح للهواء بالدخول إلى الأذن الوسطى، ويقوم بتحريك عضلات الفك، والذي يساعد في معادلة الضغط على جانبي طبلة الأذن لتفريغها من الهواء وفك الضغط.

العلاج المنزلي لانسداد الأذن , بلع الريق عند بلع الريق تعمل عضلاتك على فتح قناة استاكيوس، والتي تكون مرتبطة بالأذن الوسطى مما يساعد على فك ضغط الأذن. مناورة توينبي هي طريقة فعالة في فتح انسداد الأذن، وتقوم بذلك عن طريق تحريك العضلات كثيرًا فتساعد على معادلة الضغط في قناة استاكيوس التي توجد في الأذن الوسطى، ويؤدي إلى تقليل الألم والشعور بالراحة بعض الشيء، ويمكن القيام بها من خلال اتباع الآتي: أغلق أنفك وفمك بأصابعك. أضغط على لسانك حتى يلتصق بسقف فمك. قم بتحريك طرف اللسان للأمام وللخلف للقيام بتنشيط عضلات الفم وفتح قناة استاكيوس.



العلاج المنزلي لانسداد الأذن , مضغ العلكة من المتعارف عنها أن أي شخص يعانى من انسداد الأذن بالهواء ينصحونه بمضغ اللبان، فهي إحدى الطرق المجربة لمنع انسداد الأذن، فحركة المضغ تُحرك الفك بطريقة تجعل الأذن المسدودة بالهواء تنفتح، ولكنها ليست السبب الوحيد فبالإضافة إلى هذا إلا أنها تعمل على تحريك اللعاب، والذي يؤدي إلى فتح قناة استاكيوس المسؤولة عن ضغط الأذن. المنشفة الدافئة قد تعمل المنشفة الدافئة على فتح الأذن المسدودة عن طريق إذابة شمع الأذن، ويسهل بعد ذلك تصريف الشمع من تجويف الأذن، يتم خوض التجربة عند حدوث نزلات برد أو عند احتقان الجيوب الأنفية، ويمكن تجربتها من خلال الآتي: قم بإحضار منشفة نظيفة وماء ساخن. ثم نقوم بنقع المنشفة بالماء الساخن ونقوم بعصرها جيدًا. ثم نضع المنشفة على الأذن المصابة لمدة من 5 إلى 10 دقائق.



لمزيد من المعلومات المفيدة والمتعلقة ب العلاج المنزلي لانسداد الأذن اقرأ مقالتنا حتي النهاية .





 

العلاج المنزلي لانسداد الأذن 1
العلاج المنزلي لانسداد الأذن 1



تجربتي مع انسداد قناة استاكيوس عالم حواء



تقول إحدى السيدات في تجربتي مع انسداد قناة استاكيوس، أنها كانت تُعاني من انسداد جزئي في الأذنين، الأمر الذي ساهم في حدوث ألم شديد في أذنيه، حتى أنها كانت تفقد توازنها للعديد من المرات، كذلك كان الأمر يرافقه صداع قوي، فقررت الذهاب إلى الطبيب، وفي التالي نستكمل الحديث عن انسداد قناة استاكيوس في تجربتي:

قمت بإجراء فحوصات شاكلة، وتبين أنني أعاني من انسداد في قناة استاكيوس مسدودة وأن جميع أعراضي ناتجة عن انسداد المسام. ثم كتب له الطبيب وصفة العلاج، كذلك نصحني بتناول بعض الأعشاب التي تساعد في فتح قناة استاكيوس المسدودة، دون اللجوء إلى طرق جراحية.



وخلال تجربتي مع انسداد قناة استاكيوس، نبين أن قناة استاكيوس هي أنبوب يقوم بربط الأذن الوسطى والبلعوم والأنف ، وتوجد بعض العضلات التي تتصل بهذه القناة. ثم تضيف السيدة، أنه بعد العلاج المستمر والامتثال الكامل لتعليمات الأخصائي ، شعرت بتحسن كبير، واليوم تقوم بنقل تجربتها لكي يستفيد الكثيرين منها.



 موضوعات متعلقة ب العلاج المنزلي لانسداد الأذن   💗 💗



بخاخ لعلاج قناة استاكيوس



يُعد انسداد قناة استاكيوس السبب الرئيسي للحساسية أو التهاب الجيوب الأنفية أو البرد، ولهذه القناة دور كبير في الجسم، فهي تحافظ على استقرار وتوازن ضغط الهواء في الأذنين، إلا أن انسدادها يتسبب في حدوث عدة مشاكل منها ما يلي:

تغيير ضغط الهواء في الأذنين. يتسبب الانسداد في تجمع المخاط من البرد ، مما يتسبب في ألم الأذن وضعف السمع.



يمكن أن يؤدي التغيير السريع في ضغط الهواء إلى انسداد قناتي استاكيوس. أن يحدث هذا عندما يتغير ارتفاع المستوى أو عندما يرتفع الغواص أو ينخفض تحت الماء.



أفضل تمارين انسداد الأذن



عادةً، ما يتم فتح قناة إستاكيوس تلقائياً عند البلع أو نفخ الأنف أو التثاؤب. عند القيام بهذه الحركات، غالباً، ما تسمعين صوت طقطقة أو فرقعة. الصوت ناتج عن دخول الهواء إلى الأذن الوسطى عبر أنبوب أوستاكي. إذا لم يفتح الأنبوب بسهولة، فقد يكون هناك انسداد. يمكن أن يحدث هذا بسبب السوائل أو المخاط أو شمع الأذن. 1. البلع عند القيام بالبلع، تعمل العضلات تلقائياً على فتح الأنبوب الذي يربط الأذن الوسطى بمؤخرة الأنف. يمكن أيضاً أن يساعد مضغ العلكة أو مص الحلوى الصلبة على تنشيط هذه الاستجابة.

2. مناورة فالسالفا أغلقي فتحتي أنفك بأصابعك. حاولي أن تبقي وجنتيك في وضع محايد بدلاً من انتفاخهما. بعد ذلك، انفخي الهواء برفق من خلال فتحتي أنفك. يولد هذا ضغطاً في مؤخرة الأنف، ما قد يساعد على فتح قناة إستاكيوس.



3. مناورة توينبي Toynbee في هذه التقنية، أغلقي أنفك بأصابعك أثناء البلع. مناورة توينبي فعّالة مثل مناورة فالسالفا، على الرغم من أن النتائج تختلف من شخص لآخر. قد ترغبين في تجربة كلتيهما لتحديد الطريقة الأفضل بالنسبة لك.



العلاج الدوائي لانسداد الأذن بالهواء



يوجد الكثير من الطرق لعلاج انسداد الأذن بالأدوية، والتي قد أخبرني بها الأطباء في إطار سؤال كيف أفك ضغط الأذن وتفريغها من الهواء، فكان هذا عندما شعرت ببعض الألم، وقد قال الطبيب أنه من الجيد أني توجهت إليه قبل حدوث أعراض أخرى قد أوضحها لي، والتي كانت بعضها تتمثل في الشعور بالحُمى، الشعور بالآلام الشديدة، حدوث نزيف في الأذن، فعند شعورك بأحد تلك الأعراض يُجرى سرعة التوجه لأحد الأطباء، والذي بدوره سينصحك بأحد العلاجات الآتية..

مزيلات احتقان الأنف تعمل مضادات الاحتقان على تقليص الأوعية الدموية الموجودة في أغشية الأنف، والتي تسمح للممرات الهوائية بالانفتاح مما تؤدى بدورها إلى فتح الأذن المسدودة بالهواء وفك ضغطها، حيث إن مزيلات الاحتقان مرتبطة كيميائيًا بالأدرينالين، والذي يعتبر مزيل احتقان طبيعي، ولكن بطبيعة الحال فأي شيء له جانبين، جانب إيجابي وجانب سلبي، فعند زيادة كم الأدرينالين بالجسم تلاحظ الآتي: صعوبة النوم. الشعور بالتوتر. زيادة معدل نبضات القلب. زيادة ضغط الدم.



تعمل مزيلات الاحتقان على فتح انسداد الأذنين عن طريق تضييق الأوعية الدموية، وذلك من خلال فتح قناة استاكيوس، هذا على ألا يتم استخدامها أكثر من ثلاثة أيام. الكورتيكوستيرويدات الأنفية يمكن تناول الأدوية التي تحتوي على الكورتيكوستيرويد، والذي يعمل على تقليل التهاب الغشاء المخاطي للأنف، فسيقوم الطبيب بنصحك أن تقوم بتجربته لمدة لا تقل عن أسبوعين لمعرفة إذا كان الدواء مفيدًا بالنسبة لك أم لا، وسيقوم الدواء بدوره بفتح قناة استاكيوس وتقليل التورم في بطانة الأنف مع تضييق الأوعية الدموية، ولكن للكورتيكوستيرويدات أعراض جانبية كذلك، فهي قد تسبب بعض الأعراض المزعجة عند تناولها لأكثر من اللازم، ومن أهم تلك الأعراض: حدوث تهيج في الأنف. النزيف الداخلي للأنف. على هذا فيجب استشارة الطبيب عند تناول أيًا من تلك الأدوية.



تجربتي مع ضغط الأذن



تعتبر مشكلة انسداد قناة استاكيوس من المشكلات الصحية المزعجة، حيث تمثل قناة استاكيوس أهمية كبرى، إذ أنها هي حلقة الوصل بين الأذن الوسطى، والبلعوم الأنفي، وتحتوي على مجموعة من الغضاريف، والعظام، والأنسجة اللينة، كما أنها تشتمل على أنسجة تشبه إلى حد كبير الشعيرات، حيث تساهم في حماية الأذن الوسطى من شمع الأذن من خلال تحريكه بعيدًا عنها.

نستعرض عزيزي القارئ عددًا من تجارب أناس قد أصيبوا بالفعل بانسداد قناة استاكيوس من خلال النقاط التالية: ذكر أحد الأشخاص أنه ظل يعاني من شعور الدوخة، أو الدوار لفترة طويلة، كما أنه فقد القدرة على التوازن لأكثر من مرة، وبدأت الأعراض تشتد حدتها إلى أن وصلت إلى الصداع المستمر الشديد.



قال توجهت إلى الطبيب بسبب حدة الأعراض التي شعرت بها، وكان تخصص الطبيب أنف، وأذن، وحنجرة، وحينما كشف الطبيب على أذني، تأكدت من إصابتي بانسداد في قناة استاكيوس. وصف الطبيب لي مجموعة من الأدوية، وأكد علي الاستمرار على أنواع معينة من الأعشاب الطبيعية، وأشار أن تلك العلاجات كافية في إعادة فتح قناة استاكيوس مرة أخرى. اتفقت فتاة أخرى مع هذا الشخص، وأخبرتنا أنها أصيبت بنفس الأعراض، وبناء على ذلك خضعت لفحص الأذن، وتبينت أن قناة استاكيوس انسدت، ولكن مع المداومة على العلاج، والأعشاب تخلصت من تلك المشكلة نهائيًا.



علاج ضغط الأذن



يعتمد علاج ضغط الأذن على المسبب، لذا سنقوم بتوضيح بعض الطرق لعلاج الأسباب الشائعة لضغط الأذن كما الآتي: 1. علاج احتقان الجيوب الأنفية إن احتقان الجيوب الأنفية هو مصطلح طبي يعبر عن تراكم المخاط في الجيوب الأنفية، ويمكن علاج ضغط الأذن الناجم عن احتقان الجيوب الأنفية بالطرق الآتية:

استنشاق البخار. غسل الأنف بالمحلول الملحي. يمكن استخدام بخاخات الأنف المزيلة للاحتقان. استخدام الستيرويدات القشرية الأنفية الموضعية.



وضع كمادات دافئة على الأنف والجبهة. تناول مضادات الهيستامين عند وجود حساسية. تناول المضادات الحيوية لالتهابات الجيوب الأنفية. الخضوع لعملية جراحية لعلاج احتقان الجيوب الأنفية المزمن.



تجربتي مع انسداد قناة استاكيوس



سوف يتم ذكر إحدى تجارب المرضى الين عانوا من انسداد قناة استاكيوس، حيث يقول أحد المرضى: كنت أشعر بألم في أذني وفقدت توازني مرات عديدة، وكنت دائمًا أعاني من صداع قوي لا يمكن تحمله، حتى أنني كنت أفقد السمع بشكل كامل.

فقررت الذهاب إلى طبيب مختص بالأذن، وبالفعل ذهبت للطبيب وأجرى فحصًا عامًا وبعد ملاحظة الأعراض التي كنت أعاني منها أخبرني بأنني مصابة بانسداد قناة استاكيوس وكل الأعراض التي أعاني منها هي نتيجة انسداد القناة. وكتب لي وصفة طبية كما نصحني باستعمال أعشاب معينة تساعد بشكل جيد في معالجة انسداد قناة استاكيوس وإزالة وفتح هذا الانسداد بطرق بسيطة وغير جراحية.



ونتيجة إصابتي بانسداد قناة استاكيوس قمت بالبحث عن هذا الموضوع، وتبين لي أن هذه القناة هي أنبوب يصل بين الأذن الوسطى والبلعوم والأنف، كما يوجد عضلات عديدة متصلة مع هذه القناة. وبعد المعالجة المستمرة والالتزام التام بتعليمات الطبيب المختص شعرت بتحسن كبير.