الفرق بين الأستاذ و الاستشاري

سوف نتعرف علي : الفرق بين الأستاذ و الاستشاري , الفرق بين الطبيب الأخصائي والطبيب الاستشاري , , شروط الحصول على لقب طبيب استشاري , التدرج الوظيفي للطبيب , ايهما افضل دكتور استشاري او اخصائي , ما هو الفرق بين الاستشاري النفسي والأخصائي النفسي , الفرق بین أخصائي تقويم الأسنان و طبیب الأسنان العام





 

الفرق بين الأستاذ و الاستشاري
الفرق بين الأستاذ و الاستشاري

الفرق بين الأستاذ و الاستشاري





الأستاذ هو دكتور في الطب، لديه أعلى درجة أكاديمية تعطى للطبيب، و منصب أكاديمي بحت فيما يتعلق بمجال التدريس و الأبحاث الجامعية ويمنح من قبل الكليات الطبية، وينال الطبيب هذه الصفة بعد تقديمه لرسالة بحثية في مجال الطب، أي أنها متعلقة بمحاولة الطبيب لإجراء عدد من الدراسات والأبحاث في مجال أو تخصص معين، هناك الأستاذ المساعد الذي يحمل درجة دكتوراه، يظهِر التزام في مجال التدريس، والعمل الأكاديمي والنّشاطات الجامعية، و من جهة أخرى هناك الأستاذ المشارك، و هو بشكلٍ عامٍ شخص يلبي متطلبات التعيين كأستاذ مساعد، ويتمتّع بمهارة عالية كباحث، ويظهر درجة عالية من الكفاءة في التدريس، ويساهم في النشاطات الجامعية خارج القسم، و الأستاذ الباحث هو الشخص الذي استوفى شروط التعيين كأستاذ مشارك، وبالإضافة إلى ذلك، فهو يحمل سجلاً متميزًا من الإنجازات التي تكسبه سمعة رفيعة في مجاله.

الفرق بين الأستاذ و الاستشاري , أما الطبيب الذي يفضل مزاولة المهنة في تخصص معين بدلا من التدريس، بعد إتمامه كل دراساته التخصصية داخل مؤسسة طبية طيلة سنوات من العمل المباشر، يسمى طبيب استشاري نظرا للحالات التي اشرف على علاجها، و قيادته فريقا طبيا يعمل تحت إدارته من أطباء امتياز و أطباء مقيمين الخ.. [3]



الفرق بين الأستاذ و الاستشاري ,



لمزيد من المعلومات المفيدة والمتعلقة ب الفرق بين الأستاذ و الاستشاري اقرأ مقالتنا حتي النهاية .





 

الفرق بين الأستاذ و الاستشاري 1
الفرق بين الأستاذ و الاستشاري 1



الفرق بين الطبيب الأخصائي والطبيب الاستشاري



الاثنين يحملان شهادة الطب بطبيعة الحال، و كلاهما قد تخصص بفرع من فروع الطب و الجراحة بدرجة ماجستير أو دكتوراه، مثل جراحة القلب على سبيل المثال، فيكون الطبيبان أخصائيين في مجال جراحة القلب، لكن من يملك خبرة أكبر و مسيرة ناجحة أكثر يتم منحه لقب طبيب استشاري، فيكون مشرفاً على المؤسسات الطبية كالمستشفيات، مقارنة مع الطبيب الأخصائي، الطبيب الاستشاري يكون صاحب تجربة أوسع و خبرة أكبر مع مرور السنين والتجارب، أما الطبيب الأخصائي فبعد سنوات مكثفة من العمل في التخصص، وبالأخذ بعين الاعتبار عدد الحالات التي أشرف على علاجها، يتم منحه لقب استشاري و يحق له حينها قيادة فريق طبي مكون من أطباء امتياز وأطباء مقيمين وأطباء اختصاصيين.









 موضوعات متعلقة ب الفرق بين الأستاذ و الاستشاري   💗 💗















شروط الحصول على لقب طبيب استشاري



الدرجة العلمية استشاري ثالث استشاري ثاني استشاري 1 ماجستير 15 سنة 18 سنة 21 سنة 2 ماجستير+دكتوراه أو زمالة أو بورد امريكي 7 سنوات 10 سنوات 13 سنة 3 دبلوم + دكتوراه أو زمالة أو بورد امريكي 8 سنوات 11 سنة 14 سنة 4 ماجستير +ماجستير مكمل لنفس التخصص 9 سنوات 12 سنة 15 سنة 5 ماجستير +دبلوم مكمل لنفس التخصص 12 سنة 15 سنة 18 سنة 6 دبلوم +ماجستير مكمل لنفس التخصص 12 سنة 15 سنة 18 سنة 7 دبلوم 20 سنة – – 8 ز مالة مصرية + ماجستير 4 سنوات 9 زمالة مصرية + دبلوم 5 سنوات 10 زمالة مصرية فقط 7 سنوات









التدرج الوظيفي للطبيب



تتعد مسميات الأطباء وهذا بناء على مستوياتهم المهنية و العلمية، ويبدأ التسلسل الوظيفي مع بداية حصوله على لقب طبيب، و بمجرد إكمال الدراسة في كلية الطب، ودخول مرحلة الامتياز التي تستمر سنة في معظم الدول إلى سنتين في دول أخرى. طبيب الامتياز طبيب الامتياز أو طبيب متدرب و متمرن جميعها مسميات للأمر نفسه، حيث تكون مدة التدريب حوالي سنة، وفي بعض البلدان تصل إلى سنتين، ويُجبر طبيب الامتياز فيها على ممارسة أكثر من مجال أو تخصص، كالطب الباطني والجراحة والتخدير وكذلك طب الأطفال، مع ترك الحرية للطبيب المتدرب بالتركيز أكثر على التخصص الذي يريده، والذي يتمنى امتهانه مستقبلاً، و عادة ما يكون ذلك في الشهور الثلاثة الأخيرة. طبيب مقيم هي المرحلة الثانية بعد قضاء سنة الامتياز، ويبدأ الطبيب فيها بمزاولة مهنته كطبيب وبترخيص من الدولة المقيم بها، ويكون له الحرية في اختيار التخصص الذي يريد العمل فيه، و يمارس الطب تحت إشراف الأطباء المتخصصين بشكل كامل، عادة في المستشفيات أو العيادات التابعة للإشراف الطبي الكامل، و يمنح الطبيب المقيم لقب أخصائي في حالة اجتيازه امتحان التخصص الذي قد يستغرق دراسته في المتوسط 4 سنوات و تختلف المدة بحسب التخصص الخاص بالطبيب. [2]

طبيب أخصائي عند وصول الطبيب لدرجة طبيب أخصائي، فهذا يعني انه قد قام بقضاء فترة زمنية طويلة من خمسة إلى سبعة سنوات يزاول فيها مهنته في تخصص معين بدقة عالية، كأن يزاول الطبيب على سبيل المثال طب العيون لفترات طويلة فيرتقي إلى درجة أخصائي في طب العيون. أخصائي أول هي درجة ترقية تتبعها بعض المؤسسات الطبية، عند ممارسة الطبيب عمله كأخصائي لمدة طويلة يقضيها في هذه المؤسسات، و بعد سنوات من العمل في التخصص، وبالأخذ في الاعتبار عدد الحالات التي أشرف على علاجها، يمنح الطبيب لقب استشاري، حيث يحق له قيادة فريق طبي مكون من أطباء امتياز وأطباء مقيمين وأطباء اختصاصيين. طبيب إستشاري بعد أن يصبح الطبيب أخصائي، يمكنه المرور للدرجة الموالية و هي طبيب استشاري، كما ذكرنا، ويحدث ذلك بعد أن يكون الأخصائي قد زاول العمل في تخصصه لفترة طويلة، كما يمكن آن يحصل على الترقية إذا توفرت لديه شهادات علمية عديدة في مجال تخصصه.



استشاري أول ينال الطبيب درجة استشاري أول عند مزاولته المهنة كطبيب استشاري لفترة زمنية طويلة يقضيها داخل المؤسسة الطبية. دكتوراه يحصل الطبيب على هذه الدرجة عندما يقدم رسالة بحث في الطب، و يقوم بإجراء عدد من الدراسات والأبحاث في مجال أو تخصص معين، يمكن للطبيب أيضا الحصول على هذه الدرجة، خلال عمله كطبيب مقيم، كما تزيد من درجته المهنية داخل المؤسسة التي يعمل بها.



ايهما افضل دكتور استشاري او اخصائي



سؤال غالبًا يطرحه كل مراجع، والهدف من طرح السؤال والجواب هنا هو تقليل الحيرة وعدم إضاعة وقت الشخص والطبيب بالإضافة إلى تحقيق أفصى استفادة من زيارة الطبيب! بداية يمكن الحديث طويلا عن الفرق بين الاستشاري والاخصائي على الأخص إذا اردنا المقارنة من ناحية الدراسة والممارسة ، ولكن يمكن اختصار الفرق في نقطة واحدة تُسهل على المريض او المراجع اختيار الطبيب المناسب لحالته. الاستشاري تخصصه دقيق ) بمعنى أنه متخصص في علاج الحالات ضمن مجال تخصصه ، وعادة ماتكون خبرته أكبر من الاخصائي.)

مثلا في طب العيون : استشاري شبكية وجسم زجاجي / استشاري تصحيح ابصار (استشاري قرنية ) / استشاري مياه زرقاء / استشاري عيون أطفال وحول / استشاري تجميل جفون والجهاز الدمعي / استشاري أعصاب عين / ). أما الأخصائي فيقوم بفحص جميع المرضى ويقوم بتشخيص الحلة ومن ثم يحولها للاستشاري المختص إذا احتاج الأمر . هناك 4 حالات يمكنك التوجه فيها مباشرة للاستشاري وهي : 1- في حال كنتَ تعرف طبيعة مرضك بشكل عام. 2- إذا كان لديك تشخيص محدد لحالتك مسبقًا. 3- في حال تم تحويلك من طبيب آخر إلى استشاري بعينه. 4- في حال رغبت بالحصول على استشارة طبية في حالة متقدمة .



و4 حالات يمكنك التوجه فيها للأخصائي: 1- إذا كنت لا تعلم تحديدا ماهي مشكلتك ؟! 2- فحص المرة الأولى سواء بهدف عمل فحوصات عامة / دورية للاطمئنان أو تشخيص الحالة. 3- حالات فحص النظر والاحتياج للنظارة . 4- في حالات الجفاف العادية أو الحساسية أو الاحمرار او الالتهابات السطحية . بعد فحص الأخصائي وفي حال احتاجت الحالة فإنه يقوم بتحديد مسار المريض وتوجيهه للاستشاري المختص وهو بدوره يقوم بمتابعة الحالة وتحديد خطة العلاج المناسبة بما فيها العملية المطلوبة في حال احتاج الأمر .



ما هو الفرق بين الاستشاري النفسي والأخصائي النفسي



لا يوجد فرق بين الطبيب النفسي والاخصائي النفسي كلاهما مهمان بنفس القدر فكل عياده نفسية يتواجد فيها طبيب نفسي واخصائي نفسي لكن طبيعة الدور الذي يمارسه الطبيب النفسي بختلف عّن دور الاخصائي فالاخصائي النفسي يستخدم تقنيات علاج مثل العلاج المعرفي السلوكي وغيرها من تقنيات العلاج النفسي دون صرف الادوية النفسية وهذا الدور يقتصر على الطبيب النفسي فقط ونعم ممكن اللجوء للعيادات النفسية لتشخيص اضطراب الشخصية









الفرق بین أخصائي تقويم الأسنان و طبیب الأسنان العام



قبل علاج تقويم الأسنان، يجب على المرضى الانتباه إلى بطاقات عمل معالجهم. إذا كان المعالج هو أخصائي تقويم أسنان، فيجب كتابة كلمة “أخصائي تقويم الأسنان” على بطاقة العمل اأو ما إلى ذلك الخاصة به. إن لم يتم كتابة كلمة أخصائي ووردت كلمة تقويم الأسنان فقط، المعالج هو طبيب أسنان عام وليس أخصائي تقويم أسنان. من ناحية أخرى، يمكن البحث عن كلمة أخصائي تقويم الأسنان على شبكة الإنترنت باسم المعالج، لذلك يمكن أن يكون الإنترنت وشبکات تواصل الإجتماعي أحد المصادر المهمة لایجاد أخصائي لتقويم الأسنان.

الخدمات التي يقدمها أخصائي تقويم الأسنان عندما يعاني المريض من مشاكل مثل اعوجاج الأسنان وعدم تناسقها، فلا بد أن يراجع أخصائي تقويم الأسنان وليس طبيب أسنان عام. كما هو الحال عندما يعاني المريض من مشاكل وأمراض في القلب، فعليه مراجعة طبيب القلب وليس الطبيب العام. وكذلك الأمر بالنسبة لتشخيص التشوهات الفكية وعلاجها، فمن الضروري في البداية مراجعة أخصائي تقويم الأسنان. يعالج أخصائي تقويم الأسنان مشاكل الفك باستعمال أجهزة تقويم الأسنان القابلة للإزالة، ولكن إذا كان عمر المريض فيما يتعلق بتقويم الأسنان متقدماً لعلاج التشوهات الفكية، فمن الممكن أن يقوم أخصائي تقويم الأسنان بإحالة المريض إلى أخصائي جراحة الفك والوجه أيضاً. عادة ما تكون هذه الفئة من المرضى بحاجة إلى تعديل وترتيب الأسنان قبل العلاج الجراحي، حيث يقوم أخصائي تقويم الأسنان بعلاج هذه المشاكل قبل الجراحة بأجهزة تقويم الأسنان الثابتة. فضلاً عن مراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري، يجب أن يتم فحص أسنان الأطفال من قبل أخصائي تقويم الأسنان مرة واحدة على الأقل في سن الثامنة. إذا كان الطفل يعاني من تشوهات في الفك أو الأسنان، فإن التشخيص في الوقت المناسب يمكن أن يساعد في الحصول على أسرع النتائج وأفضلها وأقلها تكلفة في علاج تقويم الأسنان في الموعد المحدد.



الخدمات التي يقدمها طبيب الأسنان العام يُنصح بمراجعة طبيب الأسنان العام مرة واحدة على الأقل في السنة لفحص صحة الفم والأسنان. يمكنك الحصول على النصائح اللازمة من طبيب الأسنان العام، فإذا كنت تعاني من مشاكل حادة وشديدة، فسوف يقوم بإحالتك إلى الأخصائي المعني. يقوم طبيب الأسنان العام بأعمال مثل تقليح الأسنان (إزالة اللويحات السنية ونواتجها وتنظيف الأنسجة الداعمة للأسنان) أو حشو الأسنان السطحي. بالنسبة لترميم الأسنان العميق، احرص على استشارة أخصائي ترميم الأسنان. ينصح كذلك باستشارة أخصائي تقويم الأسنان من أجل قلع ضرس العقل قبل مراجعة طبيب الأسنان العام.