سبب ثعلبة الذقن

سوف نتعرف علي : سبب ثعلبة الذقن , تجربتي مع ثعلبة الذقن , أسرع علاج ثعلبة الذقن , أعراض ثعلبة الذقن , علاج الثعلبة في الذقن بالأدوية , علاج الثعلبة في الذقن بالاعشاب , مدة علاج ثعلبة الذقن , علاج الثعلبة في الذقن بالإبر





 

سبب ثعلبة الذقن
سبب ثعلبة الذقن

سبب ثعلبة الذقن





داء الثعلبة هو حالة من أمراض المناعة الذاتية حيث يهاجم جسمك بصيلات شعرك مما يتسبب في تساقط الشعر بشكل غير مكتمل. يحدث تساقط الشعر بشكل شائع في بقع دائرية صغيرة غالبًا على طول خط الفك على الرغم من أنك قد تفقد شعر اللحية بالكامل ويمكن عزل تساقط الشعر في لحيتك أو يمكن أن يحدث في أماكن أخرى مثل فروة رأسك أو وجهك.

سبب ثعلبة الذقن , في حين أن اسباب ثعلبة الذقن غير معروفة وغالبًا ما يرتبط الإجهاد النفسي والجسدي بالثعلبة. وقد تلعب الوراثة دورًا أيضًا فهي أكثر شيوعًا في أمراض مثل الثعلبة أو الربو أو الحساسية .



سبب ثعلبة الذقن , إن وجود أقارب يعانون من أمراض المناعة الذاتية يعرضك لخطر أكبر للإصابة بداء الثعلبة بالذقن. وتشمل مرض السكري من النوع 1 والذئبة والصدفية، ويمكن أيضًا أن تكون بعض الفيروسات أو المواد أو الأدوية محفزات لظهور المرض.



لمزيد من المعلومات المفيدة والمتعلقة ب سبب ثعلبة الذقن اقرأ مقالتنا حتي النهاية .





 

سبب ثعلبة الذقن 1
سبب ثعلبة الذقن 1



تجربتي مع ثعلبة الذقن



تجربتي مع ثعلبة الذقن.. الثعلبة البقعية هي حالة صحية تسبب تساقط الشعر، وتعد أحد أمراض المناعة الذاتية، مما يعني أن جهاز المناعة في الجسم يهاجم الخلايا السليمة عن طريق الخطأ، في هذه الحالة يهاجم بصيلات شعرك، ويعد داء الثعلبة هو شكل محدد من داء الثعلبة يؤثر على اللحية، وعادة، يحدث فجأة وتبدأ في فقدان شعر اللحية على شكل بقع دائرية صغيرة.

التجربة الأولى يقول صاحب التجربة الأولى نقلا عن اسلام ويب “لحيتي فيها بعض الفراغات وهذا يشوهها، وليس السبب وراثياً؛ لأن باقي مناطق جسمي كثيفة الشعر نوعاً ما، وعمري الآن (21) عاماً، وقد بدأ ظهور اللحية عندي منذ خمس سنوات ولم تكتمل حتى الآن، وابحث عن علاجات طبيعية”.. التجربة الثانية انا كان عندي بقعتين في لحيتي لا ينمو فيهما الشعر من الاساس و ليست ثعلبة و كنت افركهما عند الصباح و المساء بالثوم و اصبحت حمراء جدا و التهبت لكن ثلاثة ايام و عادت كما كانت لكن نما بها الشعر … و الان اسخدم كريم ادهن به فراغات لحيتي صبح و مساء اسمه dead sea treasures , soft mud و بدات الاحظ نمو الشعر في لحيتي.



التجربة الثالثة يقول صاحب التجربة “لاحظت قبل فترة دائرة صغيرة أسفل الدقن ولم اهتم بها الي أن أتسعت وصارت كبيرة نوعا ما، اول شي قمت بحكها بقماشة من القطن حتى انجرحت بشكل بسيط، ثم نظفت الجرح من الدم واحضرت فصوص ثوم طازجة ووضعتها عليها مباشرة بعد قطع الفص من النص، وهذه الطريقة حققت معي نتائج ايجابية بعكس الأدوية. التجربة الرابعة أعاني من ثعلبة في الوجة وتحديدا في الذقن، وأريد علاجا فعالا وسريع حيث جربت ابر الكيرتوزون وكذلك المراهم المتبعة لعلاج الثعلبة ولكن دون فائدة تذكر.



 موضوعات متعلقة ب سبب ثعلبة الذقن   💗 💗



أسرع علاج ثعلبة الذقن



على الرغم من عدم وجود علاج للثعلبة إلا أنه يمكنك علاج الأعراض بنفسك والتحكم فيها. مع العلاج قد ينمو الشعر من جديد ويبقى ولكن من الممكن أن يتساقط مرة أخرى، ويمكن أن تمر عدة سنوات بين مرات التكرار، ومن الممكن أيضًا أن ينمو شعرك مرة أخرى جزئيًا. قد ينمو شعرك مرة أخرى بلون أو نسيج مختلف ولكن في بعض الأحيان قد لا ينمو مرة أخرى على الإطلاق. العلاجات المختلفة لها نتائج متفاوتة حسب الفرد، ويمكن أن يعتمد هذا على مقدار تساقط الشعر لديك وعمرك وعوامل أخرى. الهدف من هذه العلاجات هو منع هجوم جهاز المناعة وتحفيز نمو الشعر، وبشكل عام تكون العلاجات أكثر فعالية إذا فقدت أقل من نصف شعرك او جزء بسيط نسبياً.

يمكن استخدام العديد من الأدوية المختلفة لعلاج تساقط شعر لحيتك بما في ذلك: الستيرويدات القشرية: هذه عقاقير مضادة للالتهابات تستخدم لقمع جهاز المناعة. عادة يتم تطبيقها موضعيًا أو يتم إعطاؤها على هيئة قطرات. مينوكسيديل (روجين): هذا دواء موضعي يستخدم لعلاج الصلع النمطي مرتين في اليوم. يتم تطبيق الدواء على المنطقة المصابة على شكل سائل أو رغوة ويمكن رؤية النتائج بعد ثلاثة أشهر. Diphencyprone (DPCP): يمكن تطبيق هذا الدواء على بقع الصلع يسبب رد فعل تحسسي يتميز بالاحمرار والتورم والحكة. يُعتقد أن هذا يخدع جهاز المناعة لإرسال خلايا الدم البيضاء إلى سطح الجلد لتقليل الالتهاب والحفاظ على بصيلات الشعر نشطة ويمكن أن تستغرق النتائج ثلاثة أشهر. أنثرالين: غالبًا ما يستخدم هذا الكريم أو المرهم لعلاج الصدفية. يتم وضع المادة التي تشبه القطران على البقع الخالية من الشعر مرة واحدة يوميًا وتترك لمدة 30 دقيقة حتى بضع ساعات لكي يهيج الجلد ويعزز نمو الشعر مرة اخرى وتظهر النتائج عادة في غضون 8 إلى 12 أسبوعًا.



هناك أيضًا علاجات منزلية يمكنك استخدامها لعلاج تساقط شعر لحيتك وتعتمد فعاليتها ضد ثعلبة الذقن على تجارب بعض الناس، ولكن يمكنك ايضاً التجربة لكي تحكم بنفسك. الثوم قد تكون الخصائص العلاجية الطبيعية للثوم مفيدة في تحسين أعراض داء الثعلبة. على الرغم من عدم وجود بحث خاص عن داء الثعلبة، وجدت دراسة صغيرة عام 2007 أن هلام الثوم كان فعالًا في علاج داء الثعلبة. أظهر الأشخاص الذين استخدموا جل الثوم مع كريم كورتيكوستيرويد تحسينات كبيرة مقارنة بالمجموعة التي استخدمت كريم الكورتيكوستيرويد فقط. فيفيسكال هذا مكمل طبيعي يحتوي على مستخلصات بحرية يعزز نمو الشعر لدى الأشخاص الذين يعانون من ترقق الشعر عند تناوله لمدة ستة أشهر على الأقل. وهو يعمل عن طريق نمو خلايا جديدة وتقوية الخلايا الموجودة، وتعتبر الأبحاث قائمة على تجارب بعض الناس من حيث علاج داء الثعلبة ولكن أظهرت دراسات أخرى أنها فعالة في تعزيز نمو الشعر. قامت دراسة آثار مكمل مركب بحري مماثل في عام 2016 عندما تم تناول المكمل لمدة ستة أشهر أظهر أنه يعزز نمو الشعر ويقلل من تساقط الشعر لدى الرجال الذين يعانون من ترقق الشعر.



أعراض ثعلبة الذقن



ليس من السهل التنبؤ بكيفية تطور داء الثعلبة، يمكن أن يحدث تساقط الشعر فجأة، في غضون بضعة أيام، أو خلال بضعة أسابيع، حيث تظهر بقع الصلع على شكل بقع دائرية صغيرة، مع فقدان المزيد من الشعر.

قد تشعر بالحكة والألم في جلدك قبل أن تفقد شعرك، وعادةً ما يكون الجلد المرئي أملسًا، على الرغم من أنه قد يكون خشنًا، كما يعاني بعض الأشخاص من احمرار والتهاب في مناطق الصلع.



تظهر بقع الصلع في شكل بقع دائرية صغيرة بحجم الربع جنيه، ومع فقدان المزيد من الشعر تبدأ هذه الدوائر في بعض الأحيان في التداخل وقد يكون الشعر حول حواف هذه البقع أبيضًا أيضًا.



علاج الثعلبة في الذقن بالأدوية



قد يصف الطبيب كريمات الستيرويد للأشخاص الذين يعانون من حالات الثعلبة الخفيفة، في الحالات الأكثر شدة، قد يوصون بحقن الستيرويد أو أقراص الستيرويد.

يمكن استخدام العديد من الأدوية المختلفة لعلاج تساقط شعر لحيتك، بما في ذلك: الستيرويدات القشرية. هذه عقاقير مضادة للالتهابات تستخدم لقمع جهاز المناعة، عادة، يتم تطبيقها موضعيًا أو يتم إعطاؤها على هيئة لقطات.



مينوكسيديل (روجين). هذا دواء موضعي يستخدم لعلاج الصلع النمطي، مرتين في اليوم، يتم تطبيق الدواء على المنطقة المصابة على شكل سائل أو رغوة، ويمكن رؤية النتائج بعد ثلاثة أشهر.



علاج الثعلبة في الذقن بالاعشاب



هناك العديد من الوصفات المنزلية التي تُستخدم لعلاج الثعلبة في الذقن، قد تم تجربتها من قبل وأثبتت بعض هذه الوصفات الكفاءة في الأداء وظهور نتائج جيدة. 1- الثوم أثبتت التجارب أن علاج الثعلبة في الذقن بالثوم فعّال وله العديد من الفوائد في تحسين أعراض تساقط الشعر، خاصةً عند استخدامه مع دهانات الكورتيكوستيرويد.

2- فيفيسكال مكمل بحري طبيعي يعزز من نمو الشعر لدى الأشخاص المصابين بداء الثعلبة، فقط استمر في تناوله لمدة ستة أشهر على الأقل لترى النتيجة.



3- مكملات الزنك والبيوتين من المهم تناول نظام غذائي صحي يحتوي على المعادن والفيتامينات اللازمة لنمو الشعر، لذلك يوصي الأطباء بتناول 30 ملجم من الزنك، و200 ملجم من فيتامين ج، و1 ملجم من حمض الفوليك.



مدة علاج ثعلبة الذقن



يتحدث إبراهيم عن معاناته مع ثعلبة الذقن، التي أجبرته لأكثر من مرة على التخلص من شعر الذقن كله.

استخدم إبراهيم الكثير من الطرق الطبيعية ولكن دون جدوى، وأكمل تجربته قائلاً “بدأت تجربتي مع ثعلبة الذقن بالمينوكسيديل بعد استشارة طبيب الجلدية.



وصف لي الطبيب بخاخ مينوكسيديل مرتين يومياً، وبدأت النتائج في الظهور بعد حوالي شهر ونصف. استمر في استخدام البخاخ، للوصول إلى كثافة شعر جيدة، وأنا متفائل بالنتائج حقاً.”



علاج الثعلبة في الذقن بالإبر



يعتمد قدرة علاج الثعلبة في الذقن بالإبر على حقن مادة الكورتيزون أو الكورتيكوستيرويد للحصول على مفعول أسرع وأفضل من استخدام الكورتيزون استخداماً موضعياً. يعمل الكورتيزون على الحد من رد فعل الجسم المناعي، المسبب الأساسي لمرض الثعلبة، يحقن الطبيب الكورتيزون على بعد حوالي 1 سم على الأكثر من موضع ثعلبة الذقن.

يجري الطبيب الحقن على هيئة جلسات يفرق بينها حوالي 4 أسابيع إلى 6 أسابيع.



تبدأ عادة النتائج في الظهور بعد الجلسة الأولى، بالرغم من النتائج الفعالة لتلك الطريقة فإن البعض لا يفضلها بسبب الوخز بالإبر المؤلم قليلاً.