علاج صدفية الشعر بالمنزل

سوف نتعرف علي : علاج صدفية الشعر بالمنزل , تجربتي في علاج صدفية الشعر , تجربتي في علاج صدفية الشعر بالكورتيزون , تجربتي في علاج صدفية الشعر بواسطة الضوء , هل صدفية الشعر من الأمراض المعدية , افضل انواع الشامبو لعلاج الصدفية , علاج صدفية الشعر بالليزر , تجربتي في علاج صدفية الشعر بيولوجيًا





 

علاج صدفية الشعر بالمنزل
علاج صدفية الشعر بالمنزل

علاج صدفية الشعر بالمنزل





يمكن علاج صدفية الشعر بالمنزل عن طريق عدة علاجات منزلية قد تساعد على التخفيف من الأعراض، والقشور، والترسبات الناتجة عن صدفية الرأس، ومنها:

علاج صدفية الشعر بالمنزل , خل التفاح: حيث يخفف من حكة الرأس الناتجة عن صدفية الشعر، ويمكن خلطه مع الشامبو العادي أو وضعه مباشرة على فروة الرأس. وينصح بتخفيف خل التفاح مع الماء بنسبة 1:1 في حال الشعور بحرق، أو غسله فوراً بعد أن يجف. أملاح البحر الميت أو الملح الإنجليزي: ويمكن خلطهما بالمياه في حوض الاستحمام وعمل مغطس لمدة ربع ساعة لتخفيف الحكة وإزالة القشور. وقد تسبب هذه الأملاح جفاف الجلد؛ لذا يجب ترطيب الجسم جيداً بعد استخدامها. جل الألوفيرا: والذي قد يساعد على تخفيف تهيج واحمرار الجلد، وتقليل تكون القشور.



علاج صدفية الشعر بالمنزل , ولا يجب الاعتماد على العلاجات المنزلية كلياً أو استبدال العلاج الموصوف من قبل الطبيب بها، ولكنها قد تكون فعالة في تلطيف أعراض صدفية الرأس. وعموماً، يعد الصبر عاملاً أساسياً لضمان نجاح أي علاج منزلي. وعن ذلك يقول الأطباء: “يجب أن تتيح وقتا لشعرك، مثلاً عند استخدام الشامبو، اتركه على رأسك لمدة تتراوح ما بين 2 إلى 3 دقائق ثم اشطفه وكرر العملية. وإذا رغبت في استخدام علاج طبي، ينبغي أن تتركه على رأسك خمس دقائق على الأقل”. وبغض النظر عما يستخدمه المريض، سواء الشامبو أو ملطف الشعر، عليه شطفه جيداً و إزالته من على الرأس، و كثيراً ما نرى شرائح متبقية بسبب ترك بقايا منتج على فروة الرأس رغم أنه كان ينبغي غسله. (2)



لمزيد من المعلومات المفيدة والمتعلقة ب علاج صدفية الشعر بالمنزل اقرأ مقالتنا حتي النهاية .





 

علاج صدفية الشعر بالمنزل 1
علاج صدفية الشعر بالمنزل 1



تجربتي في علاج صدفية الشعر



تجربتي في علاج صدفية الشعر، مرض الصدفية هو من الأمراض الجلدية التي يعاني منها الكثير من الناس، ولكن من المبشر أن هذا المرض يمكن علاجه بالوسائل المختلفة سواء كانت بالضوء أو بالكوتيزون أو في المنزل بسهولة بالوسائل الطبيعية والعشبية، وهو ما سنتحدث عنه في هذا الموضوع.

تجربتي في علاج صدفية الشعر تقول إحدى المصابات بالصدفية: تجربتي في علاج صدفية الشعر كانت صعبة للغاية. حيث كنت أعاني من الصدفية منذ 10 أعوام، وكنت أظن أن سبب إصابتي بها هو الشعور بالتوتر والقلق بفترة طويلة. بالإضافة للنظام الغذائي الذي كنت أتبعه، حيث كان نظامًا غير مفيدًا على الإطلاق. كما أن تجربتي في علاج صدفية الشعر كانت تتحسن عندما فهمت ما هو المرض وطبيعته.



وبدأت أتناول الأغذية الصحية والمفيدة مع تقليل الأطعمة الغنية بالسكريات وتجنب المعجنات. وساعدني ذلك بشكل كبير في تقليل الالتهاب الناتج عن إصابتي بالصدفية. ومن خلال تجربتي في علاج صدفية الشعر يمكنني أن أقول أن علاج هذا المرض الجلدي لا يقتصر على الحرص في تناول الغذاء فقط. وإنما يعتمد على التعرض للأشعة الشمسية من أجل اكتساب الجسم لفيتامين د المهم لصحة الجلد. ومن الضروري أيضا استهلاك الفاكهة والخضروات الغنية بفيتامين سي الذي يقوي المناعة، وبالتالي تقل أعراض صدفية الشعر الغير مستحبة.



 موضوعات متعلقة ب علاج صدفية الشعر بالمنزل   💗 💗



تجربتي في علاج صدفية الشعر بالكورتيزون



تقول إحدى الفتيات اللاتي كانت تعاني من الإصابة بصدفية الشعر: كنت أعاني من صدفية الشعر بالكورتيزون وكانت تزعجني جدًا. حيث وصف لي الطبيب أدوية عبارة كريمات وحقن تتكون من الكورتيزون، وتسببت هذه الأدوية في انتشار الالتهاب الناتج عن الصدفية في جميع أنحاء فروة رأسي بعدما كانت متمركزة في منطقة واحدة فقط، ثم انتشرت الالتهابات في جسدي بالكامل.

أنصح بتجنب استخدام هذا النوع من العلاج إذا كانت الصدفية في بدايتها وغير منتشرة.



وأنصح أيضا بتقليل المواقف التي تتسبب في التوتر والقلق، مع ضرورة الخلود للنوم بما يكفي يوميًا.



تجربتي في علاج صدفية الشعر بواسطة الضوء



يقول شخص ما من مصر: كنت أعاني من مرض صدفية الشعر منذ مدة طويلة تصل إلى عشرين سنة. وقد جربت العديد من العلاجات الطبية التي ينصح بها الأطباء مرضى صدفية الشعر كالشامبو. والكريمات التي يتم وضعها موضعيًا، سواء التي كانت تتكون من اكلوتيزون أو السالسيلك أسيد.

ولكن أعراض صدفية الشعر كانت تذهب وتعود بعد فترة قليلة، حيث كنت أعاني من الشعور بالحكة. وتكوين القشور في شعري أيضا، ثم بدأت الصدفية في الانتشار بفروة رأسي بالكامل، ثم انتقلت لمناطق أخرى من الجسد. وبعد ذلك نصحني أحد أصدقائي بطبيب شهير وقمت بزيارته، ونصحني باستخدام العلاج بواسطة الضوء بالأشعة فوق البنفسجية.



وكانت تجربتي في علاج صدفية الشعر بالضوء جيدة جدًا، حيث ساهم هذا العلاج في التخلص من الأعراض المرتبطة بالصدفية نهائيًا بدون أن أشعر بأي ألم، ولم يتأثر الجلد بالعلاج الضوئي سواء باحمرار الجلد أو بزيادة القشر في فروة رأسي. ومن خلال تجربتي في علاج صدفية الشعر بالضوء يمكنني القول أن هذا العلاج أفضل من أي من العلاجات الأخرى التي كنت أستخدمها. حيث ذهبت أعراض صدفية الشعر المزعجة ولم تعود مجددًا بفضل الله.



هل صدفية الشعر من الأمراض المعدية



صدفية الشعر من الأمراض غير المعدية وهذا من الأشياء المطمئنة، وهي عادة ما تظهر بشكل بقعة بالرأس وقد تنتشر بالرأس بالكامل، وقد تصل إلى مقدمة الرأس والأذنين والرقبة، وهي ناتجة عن ضعف بالجهاز المناعي إلى جانب عدد من العوامل الأخرى التي سنتعرف عليها معا. أسباب الإصابة بصدفية الشعر من أسباب الإصابة بصدفية الشعر ما يلي:

الأسباب الوراثية: وذلك عند وجود تاريخ وراثي لدى فرد من العائلة مصاب بنفس المرض، وتوارث هذا المرض نتيجة للعامل الوراثي والجيني. التعرض للتوتر والضغوط النفسية والعصبية: وهي من العوامل الأخرى المسببة لصدفية الشعر وغيرها من الأمراض، حيث أن التعرض لهذه العوامل يؤثر على كافة أعضاء الجسم بشكل سلبي بالإضافة للتسبب في خلل الجهاز المناعي. الإصابة بالعدوى البكتيرية التي تعزز من فرص الإصابة بصدفية الشعر.



تناول علاج لبعض أنواع الأمراض مثل الأدوية الخاصة بمرض الملاريا ومرض الروماتيزم. التعرض لإصابات بالجلد ومنها الجروح والقرح والحروق. الإصابة بالالتهاب في القولون العصبي ينتج عنها التعرض لمرض صدفية الشعر في بعض الحالات.



افضل انواع الشامبو لعلاج الصدفية



افضل انواع شامبو من اجل صدفية الرأس شامبو MG217 الطبي مناسب من اجل: جميع انواع البشرة هذا الشامبو يستعمل 3% قطران الفحم كمكون فعال، هذا الشامبو يدعي بأنه يخفف التهيج، الحكة، الاحمرار والتقشر، يترك البشرة برائحة عشبية منتعشة، وهو له ميزة نادرة، لان العديد من انواع الشامبو الاخرى التي تحوي قطران الفحم تكون رائحتها قوية للغاية. الشامبو فعال، مرطب ورائحته افضل من اي نوع شامبو اخر، من المهم معرفة ان قطران الفحم يجعل البشرة اكثر حساسية لضوء الشمس ويمكن ان يزيد من فرص احتراق البشرة لمدة 24 ساعة بعد الاستعمال، يجب التأكد من البقاء بعيدًا عن الشمس، او ارتداء قبعة او اي شيء اخر للحماية من الشمس.

شامبو فاني كريم المضاد للقشرة مناسب من اجل: معظم انواع الشعر، عدا الشعر الناعم هذا الشامبو الطبي هو منظف لطيف للشعر يستعمل لمحاربة القشرة بدون مهيجات كيميائية، يحوي على 2% بيريثيون الزنك ، الذي له خصائص مضادة للفطريات ومضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات، هذا يعني انه يمكن ان يقوم بمحاربة البكتريا، الفطور والكائنات والعضيات الدقيقة التي تؤدي لحكة في فروة الرأس. هذا المنتج رائع من اجل التحكم بالقشرة، وهو يقلل من الحكة، الاحمرار، التقشر، والتهيج، وهي اعراض شائعة لصدفية فروة الرأس، البعض يجد ان الشامبو كثيف مما يؤدي لصعوبة في الانتشار، والبعض وجد ان هذا الشامبو يترك الشعر بملمس دهني، لذلك قد لا يكون الخيار الافضل للشعر الناعم، ويمكن استبداله بانواع شامبو نيزورال. شامبو هيد اند شولدرز الطبي مناسب من اجل جميع انواع الشعر شامبو هيد اند شولدرز يحوي العديد من انواع الشامبو المفحوص سريريًا من اجل التخلص من الحكة والقشرة، مجموعة هيد اند شولدرز تتضمن الشامبو، والذي يحوي 1% كبريتيد السيلينيوم، بفضل خصائص الشامبو المضادة للميكروبات، يقلل الشامبو من نمو خميرة الملاسيزية (أحد الأسباب وراء قشرة الرأس) ويساعد على ابطاء تجدد خلايا البشرة وجد المستخدمون ان هذا الشامبو رائع للغاية ومنتج فعال، السلبية الوحيدة هي رائحته بحسب المستخدمين، في حال كان شعرك ملون اي مصبوغ او مجعد، يوصي الخبراء بغسل الشعر لمدة 5 دقائق بعد غسل الشعر بالشامبو، لان هذا الشعر يكون اضعف من غيره من انواع الشعر الاخرى.



شامبو نيتروجينا T/Gel شامبو نيتروجينا يحوي 0.5% من قطران الفحم، وهو مصمم كي يكون لطيفًا على فروة الرأس، نيتروجينا يدعي انه يبدأ العمل مباشرةً ويبقى فعالًا بعد غسله بالماء، المستخدمون احبوا هذا الشاموب، ووجدوا انه عظيم من اجل فروة الرأس الجافة، والتي تسبب الحكة، ويبدو ان الشامبو خيارًا جيدًا لجميع انواع الشعر، لكن الامر السلبي في هذا الشامبو هو رائحته، التي وجدها البعض قوية وذلك بسبب احتواء الشامبو على قطران الفحم. يجب معرفة ان الشامبو يتضمن ايضًا كبريتات لوريث الصوديوم، والتي يمكن ان تسبب الجفاف، كما يحوي الشامبو ايضًا على عطر.



علاج صدفية الشعر بالليزر



تعتبر الصدفية واحدة من الأمراض الجلدية الدائمة التي لا يمكن التخلص منها كلياً بصورة فعالة لذلك فهي عادةً ما تستلزم خطةً علاجية طويلة الأمد نسبياً. وبالرغم من تطور الوسائل الطبية والتجميلية الحديثة لكن تبقى بعض الأمراض الجلدية وعلى رأسها مرض الصدفية والبهاق مصدر ازعاج كبير لشريحة واسعة من المرضى حول العالم وذلك يرجع الى كون العلاجات التي توصل لها الأطباء الى وقتنا هذا لا تتعدى كونها علاجاً مؤقتاً وليس دائماً.

وعلى الرغم من ذلك تتسارع وتيرة التطور الطبي يوماً بعد يوم ويتسابق المختصون في المجال الطبي من اجل ايجاد سبل فعالة للتخلص من هذه الأمراض بصورة فعالة ونهائية، ونتيجة لهذا الأمر ظهرت مجموعة من التقنيات الحديثة المستخدمة في علاج بعض المشاكل الجلدية المختلفة مثل مشكلة الصدفية وعلى رأسها تقنية الليزر، ان كنتم من المهتمين بمعرفة المزيد عن هذا الأمر فسوف نتحدث في هذا الملف عن علاج الصدفية بالليزر، ما هي آليته وكيف يتم ، أبرز مميزات العلاج بالليزر ومخاطره المحتملة، الى جانب مجموعة اخرى كبيرة من المعلومات والنصائح التي قد تهمك عن علاج الصدفية بالليزر



مميزات علاج الصدفية بالليزر 1- نتائج سريعة: تمتاز تقنية الليزر بنتائجها السريعة في علاج الصدفية مقارنة بالعلاج الدوائي، وفي بعض الأحيان يلجأ الطبيب المعالج الى العلاج بالليزر الى جانب العلاج الدوائي بغرض زيادة فعالية العلاج الدوائي وتأثيره 2- ارتفاع معدلات الأمان: في بعض الحالات المعينة يلجأ الأطباء الى علاج الصدفية بالليزر من أجل تقليل الاعراض الجانبية المرافقة للعلاج الدوائي وخاصة في لدى المرضى الذين يبدون ردات فعل تحسسية تجاه بعض أنواع الأدوية المستخدمة في العلاج 3- قلة التكلفة: مع انتشار تقنية الليزر انخفضت تكلفة استخدامها بصورة ملحوظة وتبعاً لذلك تعد تكلفة علاج الصدفية بالليزر منخفضة بشكل كبير إذا ما قارناها بتكلفة الوسائل العلاجية الاخرى



تجربتي في علاج صدفية الشعر بيولوجيًا



يقول رجل كان مصاب بمرض صدفية الشعر منذ مدة طويلة تصل إلى خمسة عشر عام: تعرضت للتوتر الشديد في المنزل، وبعد مدة بسيطة بدأ القشر يظهر على فروة رأسي مع الحكة. وقد نصحني أحد الأصدقاء باستخدام شامبو طبي للقشرة، ولكن بلا جدوى. وقمت بالتوجه إلى الطبيب المختص لتشخيص حالتي، وبالفعل قال لي أنني أعاني من مرض صدفية الشعر الحادة.

ووصف لي الطبيب بعض الأدوية التي تتكون من الكورتيزون، والتي قمت باستخدامها على الفور. ساهمت هذه الأدوية في تخفيف أعراض صدفية الشعر بدرجة كبيرة، ولكن بعد مدة ظهر القشر على بعض المناطق المتفرقة من الجسد كالأظافر. وبدأت أبحث عن بعض الأعشاب التي تساعد على علاج أمراض الجلد كالصدفية، وعملت على استخدامها، ولكنها كانت تزيل آثار المرض لمدة زمنية قصيرة ثم تعود من جديد. نصحني أحد الأشخاص بزيارة طبيب ما، وقد طلب مني إجراء بعض الفحوصات، وبعد الاطلاع عليها وصف لي العلاج البيولوجي بالحقن.



ومن خلال تجربتي في علاج صدفية الشعر بالأدوية البيولوجية يمكنني أن أقول أن هذا الدواء كنت أتناوله مرة واحدة كل 15 يوم. واحتاج جسمي لفترة كي ينسجم مع هذا النوع من العلاج، لأنه كان يسبب ألمًا في وقت تناوله مع بعض الأعراض الجانبية الأخرى. لكن بعد مرور 60 يوم من الفترة العلاجية البيولوجية بدأت هذه الأعراض في الانحصار، وقد ساهم هذا العلاج في تقليل الأعراض المرتبطة بصدفية الشعر بشكل كبير.