ماذا تدرس في تخصص الصيدلة السريرية؟

سوف نتعرف علي : ماذا تدرس في تخصص الصيدلة السريرية؟ , ما هو تخصص الصيدلة الإكلينيكية؟ , ايهما افضل صيدلة عام ام كلينيكال , ما هي الصيدله الاكلينيكيه ؟ , ما هو الاختلاف بين دور الصيدلي العادي و الصيدلي الاكلينيكي ؟ , أهمية تخصص الصيدلة الإكلينيكية , أهم التخصصات التي تتوافق مع المسارات الوظيفية لعلم الصيدلة السريرية , تكلفة دراسة تخصص الصيدلة الإكلينيكية





 

ماذا تدرس في تخصص الصيدلة السريرية؟
ماذا تدرس في تخصص الصيدلة السريرية؟

ماذا تدرس في تخصص الصيدلة السريرية؟





كما أسلفنا الذكر، ستجد في أغلب الجامعات أنّ هذا التّخصص يُدرّس كبرنامج ماستر، وإذا أخذنا جامعة أبردين كمثال، يتم تدريس ماستر الصيدلة الإكلينيكية على ثلاثة فصول: الأول يُعطى على جزأين، ويتكوّن من حوالي 150 ساعة من المحاضرات و10 أيام محاضرات عملية بالإضافة إلى الندوات والدروس، وأهم المواد: مقدمة في المهارات الأساسية، علم الصيدلة الجزيئية والمداواة، الإحصاء التطبيقي.. وخلال الأربع أشهر الأخيرة من العملية الدراسية، يجري الطلاب مشروعًا يتضمّن بحثًا عمليًا في شكل أطروحة.

ماذا تدرس في تخصص الصيدلة السريرية؟ , تشمل بعض طرق التدريس في الجامعة: التّعلم متعدد التّخصصات. الانخراط مع خبراء وأكاديميين وصناعيين رائدين في المجال. التدريس القائم على البحث. التّعلم الواقعي في بيئة سريرية.



ماذا تدرس في تخصص الصيدلة السريرية؟ ,



لمزيد من المعلومات المفيدة والمتعلقة ب ماذا تدرس في تخصص الصيدلة السريرية؟ اقرأ مقالتنا حتي النهاية .





 

ماذا تدرس في تخصص الصيدلة السريرية؟ 1
ماذا تدرس في تخصص الصيدلة السريرية؟ 1



ما هو تخصص الصيدلة الإكلينيكية؟



الصيدلة الإكلينيكية (Clinical Pharmacology) أو الصيدلة السريرية أو علم العقاقير الإكلينيكي، جميعها مصطلحات تُفضي إلى معنىً واحد وهو التخصص الطبي الذي يشمل جميع جوانب العلاقة بين البشر والأدوية، دراسة كيفية تأثير الأدوية على فسيولوجيا الإنسان، ويركّز على الاستخدام الآمن والفعّال والاقتصادي للدواء، باختصار، هو علم دراسة الأدوية على البشر، يركز على الديناميكية الدوائية (ما يفعله الدواء في الجسم)، وما يحدث للدواء في هذا الجسم بما يسمى الحركية الدوائية (دراسة حركة الدواء ضمن الكائن الحي والتغيرات التي تطرأ من لحظة الإدخال وحتى إخراج الدواء)، وأسلوب عمل الدواء في علاج مرض معين.

علماء ومختصو الصيدلة الإكلينيكية هم أطباء وصيادلة ومهنيون صحيون تلقّوا تدريبًا في علم الصيدلة السريرية والعلاجات الإدراكية (CPT)، وهدف عملهم الأساسي هو تحسين رعاية المرضى الصحية من خلال الاستخدام الآمن والفعال للأدوية كما قلنا، وينصبّ تركيزهم على تطوير وفهم العلاجات الدوائية الجديدة، لذا غالبًا ما يتم دراسة الصيدلة الإكلينيكية كبرنامج ماجستير وليس كتخصصٍ قائمٍ بحدّ ذاته.







 موضوعات متعلقة ب ماذا تدرس في تخصص الصيدلة السريرية؟   💗 💗



ايهما افضل صيدلة عام ام كلينيكال



الصيدلة الاكلنيكية أفضل من الصيدلة العامة حيث يتعامل الدكتور الصيدلي مع المريض مباشرة ويقوم بتحديد الجرعات اللازمة للدواء حسب تشخيص المرض ومراعاة الحالة الخاصة لكل مريض

دور الصيدلي الاكلينيكي قد يتخطي دور الصيدلي العادي فقط في انه في بعض الاحيان يكون دور بحثي , فوظيفة الصيدلي الاكلينيكي هي معرفه الامراض المنتشره في مناطق محددة , عدد المرضي في هذه المنطقه , اخر الابحاث التي تمت علي مرض محدد و كيفية علاجه … وهكذا .







ما هي الصيدله الاكلينيكيه ؟



الصيدلة الاكلينيكية او السريريه هي فرع من فروع الصيدله , يكون الصيدلي فيها مسؤل عن رعاية المرضي في المستشفيات والعيادات ويكون ضمن فريق طبي متكامل , ودوره هو حساب الجرعات و التاكد من عدم تعارض الدواء مع اي ماده فعاله اخري او بعض الاطعمه او حتي مع التاريخ المرضي للمريض . اذا فدور الصيدلي الاكلنيكي هو الاقرب للدور الصيدلي الحقيقي .









ما هو الاختلاف بين دور الصيدلي العادي و الصيدلي الاكلينيكي ؟



الصيدلي الاكلنيكي يطلق عليه لقب ” طبيب صيدلي ” يعمل ضمن فريق طبي , يتعامل مع الاطباء و المرضي بشكل مباشر , يكون استشاري للطبيب للتوصيه بالدواء المناسب للحاله و يكون الاقرب للتمريض لتقيم اي نصائح خاصه بالدواء. الصيدلي العادي يتعامل مع المرضي بشكل مباشر من خلال الصيدلية الخاصه او الصيدلية في المستشفي . لكن كلاهما تتلاقا ادوارهما في المهام الطبيعيه و الحقيقه للصيدلي وهي

حساب الجرعات تعديل الجرعات التعرف علي بدائل الادوية التعرف علي المواد الفعاله المتعارضه التوصيه بتجنب الادوية التي تتعارض مع بعض الاطعمه وصف الادوية التي تتناسب مع التاريخ المرضي للمريض







أهمية تخصص الصيدلة الإكلينيكية



يمكن لهذا التخصص تحسين كفاءة الخدمات الصحية المحلية من خلال ترشيد استخدام الأدوية وتكاليف إنتاجها على حدٍّ سواء: فكل جنيه إسترليني يُنفق لتوظيف المزيد من العلماء الإكلينيكيين يمكنه في المقابل تقليل الخدمات الصحية بحوالي 6 جنيهات إسترلينيه، وهذا يعكس فوائد جمة في عالم الأدوية:

تقليل مصاب التسمم الدوائي. تقليل الأخطاء التي تحدث في الوصفات الطبية من خلال مراقبة المرضى والحركية والديناميكية الدوائية، واختبار الأدوية في مجموعات محددة من المرضى. ستقلّ عملية وصف الأدوية غير الفعالة. تقليل التفاعلات الدوائية الضارة، إذا يدخل إلى مستشفيات المملكة المتحدة كل عام حوالي ربع مليون شخص بعد استجابة جسمه سلبيًا على الدواء الموصوف، ما يكلّف هيئة خدمات الصحة المحلية ما يقارب مليار جنيه إسترليني سنويًا كتعويض.







أهم التخصصات التي تتوافق مع المسارات الوظيفية لعلم الصيدلة السريرية



الطب الإكلينيكي يتعهّد معظم خريجي ماستر الصيدلة الإكلينيكية بالتزاماتهم السريرية على طول مسيرتهم المهنية، يعمل العديد منهم في الطب العام، يشرفون أحيانًا على قسم القبول الحاد (المرتبط بقسم الطوارئ)، وإدارة العيادات الخارجية. يعمل البعض أيضًا كمستشارين في اهتماماتهم التخصصية الفرعية. علم السموم كما نعرف جميعًا، تعتبر ظاهرة التسمم أحد أكثر الأسباب شيوعًا لدخول المستشفى، وهنا يشرف علماء الصيدلة الإكلينيكيين على قسم القبول الحاد ويقدمون المشورة الطبية بشأن حالات التسمم. غالبًا ما يكون هؤلاء مسؤولين أيضًا عن قسم Toxbase؛ وهو قاعدة بيانات الممارسات المبنية على الأدلة القائمة على علم السموم، ويثابرون في البحث وتطوير هذا المجال.

مجال البحث العلمي يعمل علماء الصيدلة الإكلينيكية المؤهلون تأهيلًا جيدًا كباحثين، ويختار البعض الإكمال للحصول على درجات أعلى مثل الدكتوراه في الصيدلة الإكلينيكية، أو الماستر أو الدكتوراه في الطب.



التعليم السريري ببساطة، يمكن لعلماء الصيدلة الإكلينيكيين اختيار تدريس وصف الأدوية في الجامعات، أو العمل كخبراء طبيين.



تكلفة دراسة تخصص الصيدلة الإكلينيكية



بالنسبة للعام الدراسي هذا، أي لمن يريد الدخول في مجال الصيدلة الإكلينيكية في سبتمبر 2021، وليكن هنا المثال دخول المجال في جامعة مانشستر (The University Of Manchester)، فستكون الرسوم الدراسية كالتالي:

لطلاب الماجستير: بالنسبة لطلاب المملكة المتحدة، فالتكلفة 3150 جنيه إسترليني (4334.8 دولارًا أمريكيًا) في السنة الأولى والثانية، و4200 جنيهًا استرلينيًا ($5779.7) في السنة الثالثة. أما بالنسبة للطلاب الدوليين بما فيهم طلاب الاتحاد الأوروبي، 7200 جنيه إسترليني ($9908.1) في السنة الأولى والثانية و9600 جنيه إسترليني (13210.8$) في السنة الثالثة.



لطلاب الدبلوم العالي: بالنسبة لطلاب المملكة المتحدة، يحتاجون سنويًا 3150 جنيه إسترليني ($4334.8)، وأما الطلاب الدوليين أيضًا بمن فيهم من الاتحاد الأوروبي، فالتكلفة السنوية 7200 جنيه إسترليني ($9908.1).