من جربت خلع ضرس العقل

سوف نتعرف علي : من جربت خلع ضرس العقل , تجربتي مع ضرس العقل , بعد خلع ضرس العقل جراحيا , ضرس العقل المطمور , متى يحتاج ضرس العقل جراحة , تجربتي مع خلع ضرس العقل بدون جراحة , مدة الألم بعد خلع ضرس العقل , أيهما أسهل خلع ضرس العقل العلوي أم السفلي؟





 

من جربت خلع ضرس العقل
من جربت خلع ضرس العقل

من جربت خلع ضرس العقل





يحدث بالعادة ألم الضرس؛ أو ما يسمى ألم السنمن إصابة أو صدمة عادة ما يكون سببها التسوس أو التجويف، ويشعر الأشخاص بالتجويف حينما يصل النخر إلى طبقات أكبر وأعمق في بنية الأسنان، وذلك لأن الضرر يقترب من مركز السن فيحدث الألم، والان اليكم منتجارب عن خلع ضرس العقل.

من جربت خلع ضرس العقل , وذكر أحد الرجال تجربته فقال “أنا خلعت أول ضرس العقل أخلعه عند طبيب أسنان، وجلس عليه ساعة ونصف، شفت الموت منه، وسويت الثاني عند استشاري والله يعطيك العافية، جلست على الكرسي، وأعطاني إبرة في ذراع، وحط بنج موضعي في اللثة، وبدأ يشتغل، وأنا مغمض وكلها خمس دقائق إلا والدكتور يقول انتهينا!، الصراحة ما صدقت! حتى رأيت السن، وسوى خياطة فيه، لذك نصيحة لا تسويه إلا عند استشاري”. بينما حكت إحدى السيدات تجربتها فقالت “خلعت أربعة ضروس عقل لأن ما كان للي في الطابق السفلي مكان يطلعوا وكانوا مسببين لي الألم على مدار سنوات عدة، وغير رائحة الفم، ورحت عند دكاترة في عيادات قالوا لأن ضروس العقل ما طلعوا بدهم جراحة وبنج كامل، وتحولت عند جراح”.



من جربت خلع ضرس العقل , واستطردت “وقال لي أفضل شيء أني أخلع الاربعة لأن ضررهم أكتر من نفعهم، وخلعتهم وانتفخ وجهي بشكل تدريجي لحد ما وصلت لليوم الثالث وصار وجهي 4 أضعاف حجمه الحقيقي، لكن بعد ذلك راح الألم والأهم الرائحة لأن تنظيف ضروس العقل صعب لبعد مكانهم، وعشت أسبوع على تناول الشوربة والمسكنات”. كما أردفت أخرى “كنت أعاني بشدة من ضروس العقل يمين ويسار خاصة مع الأكل كنت أعاني كثيرا، راجعت المستشفى العسكري بالرياض وحددوا لي موعد بعد شهرين على ما أذكر، وفي الموعد أجروا لي العملية وبتخدير كامل ولم أصح إلا بعد إجراء العملية فوجدت أنهم خلعوا أربع الأضراس اثنين فوق واثنين تحت يمين ويسار، والمكان فيه خياط ولم أكن أتصور أنهم يشيلون الأربع لكن هم كانوا يعملون بطريقة صحيحة وارتحت بعدها ولله الحمد إلى هذا اليوم”.



لمزيد من المعلومات المفيدة والمتعلقة ب من جربت خلع ضرس العقل اقرأ مقالتنا حتي النهاية .





 

من جربت خلع ضرس العقل 1
من جربت خلع ضرس العقل 1



تجربتي مع ضرس العقل



تظهر ضروس العقل لدي الإنسان في مرحلة عمرية متقدمة لذلك في بعض الأحيان لا يكون بالفم مساحة كافية تكفي لوجودها مما يؤدي إلى بروزها بشكل سليم، فيلجأ الكثير من الناس لخلعه، ونستعرض معكم أهم التجارب التي مر بها الكثيرين مع خلع ضرس العقل المدفون والطرق التي اتبعوها للتعافي في أقرب وقت ممكن.

التجربة الأولي تقول إحدى السيدات التي أجرت جراحة لضرس العقل المدفون أن الطبيب ظل ساعتين كاملتين يحاول خلع ضرس العقل المدفون ولم يتمكن من خلع سوى 60% من حجمه الكلي لأنه متصل بالعصب الرئيسي وقد ترك بعد الانتهاء من الجراحة جرح عميق وتسأل هل سيلتئم مع الوقت أم لا. التجربة الثانية يقول أحد الذين جربوا خلع ضرس العقل المدفون أن الألم بعد الخلع استمر معه وقت طويل وقد حدثت بعض المضاعفات له مثل ارتفاع درجة الحرارة وأنه قد أصيب بالعدوى التي أطالت من فترة عدم التعافي. التجربة الثالثة قالت أحلام أننها أجرت جراحة لضرس العقل المطمور 3 مرات وقد قام الدكتور بعمل جرح جانبي حتى يستطيع اخراج ضرس العقل المدفون من مكانه وقد خرج بهذه الطريقة بسرعة رغم خوفها الشديد قبل اجراء العملية، لكن الألم في فكيها استمر لأسبوع أثناء تناول الطعام.



التجربة الرابعة وحكى أخر أنه كان يشعر بعد خلع ضرس العقل المدفون بتخدير في منطقة الوجه بالقرب من منطقة الفك السفلي مع الشعور بصعوبة في التنفس والبلع. التجربة الخامسة كما ذكر شخص أخر أنه كان يعاني من تورم في الوجه خاصة منطقة خلع الضرس. التجربة السادسة وذكرت سيدة أن الألم استمر في مكان ضرس العقل المدفون المخلوع رغم أنها تناولت المسكنات أكثر من مرة. التجربة السابعة وقالت دينا أنها خارجة منذ نصف ساعة فقط من عملية خلع ضرس العقل المدفون وأن الألم بسيط والعملية سهلة. التجربة الثامنه وذكر العربي أنه خلع ضرس العقل المطمور بالأمس ولم يشعر بالألم على عكس ما سمعه من سلبيات كثيرة عن خلع ضرس العقل، لكنه كان يعاني من نزيف بسيط وهو أمر طبيعي لكن المثلجات واللبن البارد ساعدوه سريعا على وقف النزيف، وينصح بعدم البصق كثيرا حتى لا يزيد النزيف وأن المضمضة ممنوعة في اليوم الأول.



 موضوعات متعلقة ب من جربت خلع ضرس العقل   💗 💗



بعد خلع ضرس العقل جراحيا



من الضروري أن تبتعد عن التدخين لمدة لا تقل عن 24 ساعة بعد إزالة الضرس. وضع قطنة مكان خلع الضرس واستمر بالضغط عليها من ساعة إلى ساعتين على الأقل. من الضروري أن تتجنب لمس موضع خلع الضرس.

يجب تجنب أن تقوم بالمضمضة لمدة 24 ساعة بعد خلع الضرس. يفضل أن تبتعد عن الكحوليات والغازات والقهوة والمشروبات الساخنة بعد خلع ضرس العقل. عادة، يمكنك استئناف تنظيف أسنانك بلطف بعد الجراحة ولكن فقط كن حذرًا جدًا حول تجاويف الأسنان الفارغة، واسأل طبيب الأسنان إذا كان لديه أي نصائح للحفاظ على نظافة أسنانك بعد خلعها. في الـ 24 ساعة الأولى بعد الإزالة، من الأفضل تجنب الضغط أو الشفط على الجرح وحاول أن تكون لطيفًا إذا كنت بحاجة إلى شطف فمك.



من الأفضل الالتزام بنظام غذائي طري مثل الحساء أو البطاطس المهروسة واستهدف الأطباق الطرية التي تقلل من المضغ. سيوصي طبيب الأسنان أو الجراح متى يمكنك البدء في إعادة إدخال الأطعمة من نظامك الغذائي المعتاد حيث غالبًا ما ينتظر الكثير من الناس حوالي أربعة أيام قبل محاولة العودة إلى الأطعمة التي يصعب مضغها. من المهم أن يحصل المريض على قسط كافي من الراحة لمدة 24 ساعة بعد خلع ضرس العقل. قم باستخدام مسكنات الألم مثل البارستيمول والأيبروفين ولكن يجب أن تكون بناء على تعليمات الطبيب.



ضرس العقل المطمور



ضرس العقل المدفون هو ضرس العقل الذي لا يستطيع أن يبزغ بشكل كامل خارجًا من اللثة، بل يبقى منطمرًا أسفل سطح اللثة بشكل جزئي أو كلي. قد لا يتسبب سن العقل المدفون بأي أعراض في حال بقي مدفوناً كلياً تحت اللثة ولم يتحرك، لكن في حال بدأ ضرس العقل المطمور بالبروز فإنه قد يتسبب بظهور بعض الأعراض، ومن أهم اعراض ضرس العقل المدفون السفلي:

ألم شديد وتورم في اللثة أو عظم الفك. الم ضرس العقل المدفون. صعوبة في فتح الفم ومضغ الطعام. رائحة الفم الكريهة. صداع مستمر (ضرس العقل المدفون والصداع).



احمرار وتورم المنطقة المحيطة بالضرس المدفون. تورم الغدد اللمفاوية في منطقة العنق. الشعور بطعم سيء عند لمس منطقة الضرس باللسان. ظهور فراغ بين الأسنان مكان الضرس المدفون. التهاب بكتيري ممكن أن ينتشر لباقي الأسنان أو للمناطق المحيطة كالرقبة أو الجيوب الأنفية. نزيف اللثة.



متى يحتاج ضرس العقل جراحة



إذا لم يكن لدى أحد ضروس العقل مساحة للنمو (ضرس عقل مطمور) وأدى ذلك إلى ألم أو عدوى أو غيرها من المشاكل بالأسنان، يُرجح أنك ستقتلعه. يجوز إجراء جراحة قلع ضرس العقل عن طريق طبيب أسنان أو جراح فم.

عادة ما يتم اللجوء لخلع ضرس العقل في الحالات التالية: انطمار ضرس العقل، حيث لا يستطيع الضرس البروز من على سطح اللثة بشكل طبيعي. خروج ضرس العقل من اللثة بزاوية غير طبيعية أو بشكل غير طبيعي فتجده يغرز في اللثة أو في عظم الفك أثناء خروجه بشكل مؤلم. وجود تسوسات في ضرس العقل.



وجود مرض معين في اللثة. عدم وجود مساحة تكفي لنمو وخروج ضرس العقل في الفك. الإصابة بحالة تسمى “التهاب ما حول التاج”. وجود قيح أو صديد يخرج من المنطقة المحيطة بضرس العقل. نمو ورم أو كيسة حميدة في منطقة ضرس العقل



تجربتي مع خلع ضرس العقل بدون جراحة



تقول احدى البنات انها قد كانت تعانى من ألم ضرس العقل وقد كانت تريد ان تخلعه ولكنها قد كانت خائفة فالكثير من زملائها قد خوفها من ألم ضرس العقل بعد اجراء العملية على الفور . ولكنها قد قامت بالتشجع وقد قامت بالذهاب الى طبيب الاسنان وقد قام بتهدئتها وقد قال لها ان هذه العملية لا تسبب اى ألم على الاطلاق وسوف يعطيها الكثير من المسكنات بعد العملية لكى لا تشعر بأى ألم وبالفعل قد قامت بإجرائها ولم تشعر بالفعل بأى وجع اثناء العملية وبعدها ايضاً .

تقول صاحبة هذه التجربة أنها عندما بلغت عامها الاثنان والعشرون بدأ يظهر لديها ضرس العقل وهو عبارة عن ضرس صغير جدا وباقي الضرس موجود تحت اللثة، وبعد سنوات بدأ هذا الضري يؤلمها جدا فلم تعد تتحمل ألمه خاصة مع وجود صداع وعدم القدرة على المضغ أو فتح الفم بشكل صحيح عندما ذهبت إلى طبيب الأسنان قام بعمل اشاعة على ضرسها وبالفعل كان رأي الطبيب هو خلع الضرس حيث خلع الطبيب ضرسها بعدما قام باعطاءها حقن من البنج وتقول أنها كانت تجربة صعبة جدا ولكن الطبيب خلع الضرس بمهارة وتناولت بعدها مسكن ومضاد للالتهاب ومطهر معوي.



وروى أحد الشباب تجربته مع خلع ضرس العقل فقال “ضرس العقل عندي من زمان وهو طالع لكن ربعه فقط والباقي لم تحت اللثة، وظل على هذ الحال سنين، وبعد فترة بدأ يحاول يطلع وطبعا معه ألم وصداع، وقررت أخلعه، وذهبت للطبيب وعلى بالي أني لن أتلم، لكن بعد التخدير شعرت بالكثير من الآلام والتعب، دخلت الساعة عشر بالليل ما خلصنا إلا واحدة إلا ربع، من جد بغيت أموت من التعب والألم، وخيط الدكتور مكان ضرس العقل الدكتور”. وأضاف “وصرت معاد أقدر أفتح فمي وشفتي وارمة وخدي مورم أيضا، يا ويلي من شكل وجهي وقتها، كان الدكتور من كثر ما يحاول في الضرس أنه يتزحزح من مكانه صار يطق في اللثة من فوق وتحت ومن مكان البلع، والحين ما أقدر أبلع من الجروح بالداخل”.



مدة الألم بعد خلع ضرس العقل



يمكن أن تكون أضراس العقل مفيدة وخاصة عندما تنمو في موقعها الصحيح، ولكن قد تتواجد بشكل غير منتظم، أما باتجاه الأسنان المجاورة لها أو قد تكون بزاوية داخلية أو خارجية.

وقد يظل الشعور بالألم بعد خلع ضرس العقل مدة تصل إلى أسبوعين حتى الوصول للتعافي بشكل كامل، و رعاية الجرح بشكل صحيح يساعد على الشفاء في أسرع وقت ممكن. سيكون التعافي من خلع ضرس العقل تدريجياً، لكن يلحظ معظم المرضى بعض التحسن بعد مرور بضعة أيام، وقد يحتاج بعض الأشخاص إلى غرز للمساعدة في إغلاق الجرح، ويقوم جراح الأسنان عادةً بإزالة الغرز بعد حوالي أسبوع. في بعض الأحيان، تسبب الجراحة كدمات وتورم وألم، الأمر الذي سيتطلب وقتًا أطول للشفاء.



يكون وقت التعافي مختلفًا للجميع، خاصة في حالة إصابة الجرح بأي مضاعفات فقد يستغرق الشفاء وقتًا أطول، في بعض الأحيان، قد يصاب الشخص بعدوى ويحتاج إلى مضادات حيوية، وتشمل أعراض العدوى الألم والتورم والقيح الأصفر أو الأبيض حول الجرح وارتفاع درجة الحرارة، من غير المرجح حدوث مضاعفات بعد جراحة إزالة ضرس العقل، إذا كان الشخص يعاني من ألم شديد أو نزيف كبير أو حمى أو أي أعراض أخرى غير متوقعة، من الضروري زيارة طبيب الأسنان على الفور.



أيهما أسهل خلع ضرس العقل العلوي أم السفلي؟



أيهما أسهل خلع ضرس العقل العلوي أم السفلي أيهما أسهل خلع ضرس العقل العلوي أم السفلي هو سؤال يطرحه الكثير منا، وغالبًا ما تكون إزالة ضروس العقل العلوية أسهل في الإزالة من الأسنان السفلية، والتي من المرجح أن تون أصعب. سيحدد طبيب أسنانك ما إذا كان يجب خلع السن في عيادة طب الأسنان، أو ما إذا كان يجب إحالتك إلى أخصائي (جراح فم) في المستشفى.

من حين لآخر، يمكن إزالة ضرس العقل دون جراحة ويحدث هذا بشكل أكثر شيوعًا في ضروس العقل العليا، حيث تميل إلى الظهور بشكل أكثر استقامة من الأسنان السفلية. قد يؤدي خلع ضرس العقل إلى بعض التورم لبضعة أيام، ولكن بمجرد أن تلتئم المنطقة، لن يكون هناك اختلاف في وجهك أو مظهرك وسيشعر فمك بمزيد من الراحة، خاصةً إذا كان الضرس يسبب الألم للمريض.



يعتمد مقدار الانزعاج على مدى سهولة خلع الضرس حيث عادة ما يكون هناك بعض التورم وعدم الراحة لبضعة أيام بعد ذلك، ومن المهم اتباع أي نصيحة تحصل عليها بشأن غسول الفم وما إلى ذلك للمساعدة في الشفاء. يجد بعض الناس أيضًا أن العلاجات المثلية تساعد في تقليل الانزعاج وعادة ما تتعامل المسكنات المعتادة مثل الباراسيتامول أو الأسبرين أو الإيبوبروفين مع أي ألم. من المهم أن تبقي هادئاً وتسترخى لمدة 24 ساعة بعد ذلك، حيث قد يكون هناك بعض الغرز لمساعدة اللثة على الالتئام ومن المحتمل أن يرغب طبيب أسنانك في رؤيتك مرة أخرى بعد حوالي أسبوع للتحقق من الشفاء ولإزالة أي غرز.