هل يلتئم ثقب طبلة الأذن عند الأطفال

سوف نتعرف علي : هل يلتئم ثقب طبلة الأذن عند الأطفال , علاج ثقب صغير في طبلة الأذن , مين سوت عملية ترقيع الطبلة , علاج ثقب طبلة الأذن بالليزر , هل ثقب طبلة الأذن خطير , علاج ثقب طبلة الأذن بالاعشاب , هل يلتئم ثقب طبلة الأذن عند الكبار , تجربتي مع ثقب طبلة الأذن





 

هل يلتئم ثقب طبلة الأذن عند الأطفال
هل يلتئم ثقب طبلة الأذن عند الأطفال

هل يلتئم ثقب طبلة الأذن عند الأطفال





يمكن لطبيب العائلة أو اختصاصي الأذن والأنف والحنجرة في أغلب الأحيان تحديد إذا ما كنت مصابًا بتمزق طبلة الأذن (ثقب طبلة الأذن) مع الفحص البصري باستخدام أداة مزودة بإضاءة (مجهر أو منظار الأذن).

هل يلتئم ثقب طبلة الأذن عند الأطفال , يعتمد التئام الثقب على مكانه واتساعه واحتياطات الأسرة الواجب اتباعها حتى يلتئم الثقب. ومن الممكن أن يلتئم هذا الثقب بإذن الله إذا روعي الاهتمام ببعض الأشياء الوقائية، منها: عدم وضع شيء في أذن الطفل وتعويده على ذلك.



هل يلتئم ثقب طبلة الأذن عند الأطفال , تجنيب هذه الأذن المصابة المياه عموماً، وذلك يوضع قطن معقمة فيها عند الاستحمام. تجنب عملية غسيل الأذن، والأفضل تنظيفها تحت الميكروسكوب من قبل الطبيب المختص، نظراً لأن غسيلها بالماء يسبب إفرازات صديدية. المتابعة الدورية عند أخصائي أنف وأذن وحنجرة.



لمزيد من المعلومات المفيدة والمتعلقة ب هل يلتئم ثقب طبلة الأذن عند الأطفال اقرأ مقالتنا حتي النهاية .





 

هل يلتئم ثقب طبلة الأذن عند الأطفال 1
هل يلتئم ثقب طبلة الأذن عند الأطفال 1



علاج ثقب صغير في طبلة الأذن



معظم طبلات الأذن الممزَّقة (المثقوبة) تلتئم من تِلقاء نفسها بدون علاج خلال بضعة أسابيع. قد يصِف طبيبكَ مضادًّا حيويًّا على شكل نقط في حالة وجود دليل على العدوى. إذا كان التمزُّق أو الثقب في طبلة الأذن لا يلتئم من تلقاء نفسه، فمن المرجَّح أن يتضمَّن العلاج إجراءات لإغلاق التمزُّق أو الثقب.

يُمكن للمُصاب بثقب طبلة الأذن اللجوء إلى استخدام بعض مسكّنات الألم، مثل: مضادات الالتهابات اللاستيرويدية (بالإنجليزية: Nonsteroidal anti-inflammatory drugs) التي تعرف اختصارا ب (NSAIDs)، مثل دواء الآيبوبروفين (بالإنجليزية:Ibuprofen)، وذلك للتخفيف من الشعور بآلام الأذن أو لتخفيف التهابها، وفي حال كانت هذه الآلام متوسطة الشدة فقد يُساعد تطبيق كمادات دافئة على الأذن للتخفيف من شدة هذه الآلام.



في العادة لا يكون هناك حاجة لاستخدام المضادات الحيوية لحين التئام ثقب طبلة الأذن، ولكن يمكن أن يصف الطبيب للمُصاب بثقب الأذن أحد المضادات الحيوية الفموية أو الموضعية في حال تعرضت طبلة الأذن لإصابة رافقها دخول ملوثات للأذن الوسطى، وذلك للوقاية من خطر تعرّض الفرد للإصابة بعدوى في الأذن الوسطى، كما يمكن أن يصف الطبيب المضادات الحيوية في كان ثقب طبلة الأذن ناجماً عن حدوث عدوى شديدة في الأذن الوسطى، وتجدر الإشارة إلى أنّ الطبيب يوصي جميع الأفراد المصابين بثقب في طبلة الأذن باتباع العديد من الاحتياطات والإجراءات لمنع وتقليل فرصة الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى، كالحرص على بقاء الأذن جافة وعدم السماح للماء بالدخول إليها، عن طريق الامتناع عن السباحة بشكل مؤقت، ووضع سدّادات قطنية مغطاة بالفازلين في الأذن أثناء الاستحمام لمنع دخول الماء إليها.



 موضوعات متعلقة ب هل يلتئم ثقب طبلة الأذن عند الأطفال   💗 💗



مين سوت عملية ترقيع الطبلة



يعد الهدف الرئيسي لإجراء عملية ترقيع طبلة الأذن هو إغلاق الثقب لحماية الأذن الوسطى والحفاظ على سلامة الطبلة والسمع ولتجنب المشكلات الأخرى التي قد تحدث، مثل دخول الأوساخ والبكتيريا إلى الأذن وتعد العملية ناجحة بشكل عام.

فيما يأتي احتياطات بعد عملية ترقيع طبلة الأذن يجب أن تعرفها: لا تدخل الماء إلى أذنك أثناء فترة التعافي أي لمدة شهر لثلاثة أشهر لمنع حدوث أي التهابات داخل الأذن. تجنب رفع الأثقال أو القيام بأي تمارين شاقة، مثل: السباحة، والغوص، والطيران، وركوب الدراجات لمدة 2-4 أسابيع حيث أن هذه الأنشطة تضغط على طبلة الأذن وتمنع الشفاء بشكل صحيح. تجنب حركات الرأس المفاجئة والإنحناء أو القيادة خلال أول يومين بعد الجراحة حيث أن هده الحركات قد تجعلك تشعر بالدوار، وقد يكون هناك اختلال في التوازن لعدة أيام أو أسابيع. تجنب نفث الأنف أو السعال بقوة، حيث أنها قد تؤثر على الأوعية الدموية الصغيرة اللازمة لعملية الشفاء. لا تقم بإزالة أي غرز لأنها تذوب من تلقاء نفسها. لاتستخدم سدادات الأذن البلاستيكية، فقد تبطئ من عملية الشفاء.



فيما يأتي بعض التوقعات بعد العملية: قد تشعر بالدوار والألم في الأذن لبضعة أيام بعد الجراحة، وقد يتم تصريف السوائل الدموية والافرازات من قناة الأذن. من المحتمل أن تشعر بانسداد أذنك وقد لا تتمكن من السمع، لكن لا تقلق عادةً ما يتحسن هذا مع شفاء طبلة الأذن وسيقوم طبيبك بفحص سمعك بعد 8-12 أسبوع من العملية. قد يختلف مذاق الطعام بعد العملية، لكن حاسة الذوق تبدأ بالرجوع تدريجيًا وتحتاج من أسابيع إلى شهور.



علاج ثقب طبلة الأذن بالليزر



يتم اللجوء إلى إجراء عمل جراحي لتصحيح ثقب طبلة الأذن في حال عدم الشفاء خلال عدة أسابيع وفي حال المعاناة من ثقب كبير في طبلة الأذن.

يتم استخدام هذا الإجراء إذا كان الثقب أو التمزق كبيراً، أو في حال الإصابة بعدوى مزمنة في الأذن لا يمكن علاجها بالمضادات الحيوية، وتتم هذه العملية في المستشفى تحت تأثير التخدير العام، وتشمل استخدام ليزر، لإزالة الأنسجة الزائدة التي تراكمت في الأذن الوسطى، ثم تُؤخَذ قطعة صغيرة من أنسجة المريض من الوريد أو العضلات، وتُزرَع على طبلة الأذن لإغلاق الثقب.



بعد الجراحة ، يتم تضميد الأذن وتركها لمدة 5 إلى 7 أيام ثم إزالتها. في معظم الحالات ، يمكن إخراج الشخص من المستشفى في نفس يوم الجراحة. يتم إجراء هذا النوع من الجراحة عندما تتلف عظام الأذن الوسطى الثلاثة نتيجة إصابة الأذن أو الصدمة. يمكن إصلاحها باستخدام طعم ذاتي أو الغرسات الصناعية المصنوعة.



هل ثقب طبلة الأذن خطير



إذا كان سبب ثقب طبلة الأذن عن طريق العدوى من الجراثيم، سوف يحتاج المريض إلى تناول المضادات الحيوية. قد تعطى هذه المضادات مثلها مثل أي حبوب أو في شكل سائل للأطفال. طبيبك قد يصف أيضا قطرات المضادات الحيوية للاذن لمنع العدوى من بطانة الأذن.

فقدان السمع: عادة ، يكون فقدان السمع مؤقتًا ويستمر فقط حتى يشفى التمزق أو الثقب في طبلة أذنك. يمكن أن يؤثر حجم التمزق وموقعه على درجة فقدان السمع. عدوى الأذن الوسطى ما يعرف بالتهاب الأذن الوسطى: تمزق طبلة الأذن يمكن أن يسمح للبكتيريا بدخول الأذن. إذا لم تلتئم طبلة الأذن المثقوبة، فقد تكون عرضة للعدوى المستمرة المتكررة أو المزمنة. كيس الأذن الوسطى أو الورم الأصفر: على الرغم من ندرة هذا الورم، إلا أنه يحدث نتيجة للالتهاب الناتج عن ثقب الأذن المزمن ويمكن أن يضر بعظام الأذن الوسطى. آلام الأذن الشديدة.



إفرازات دموية أو صديدية من الأذن. رنين في الأذن أو الطنين. الإحساس بالدوار والدوخة. الغثيان أو القيء الناجم عن الدوار.



علاج ثقب طبلة الأذن بالاعشاب



يجب ملاحظة ضرورة استشارة الطبيب المعالج قبل اللجوء لاستعمال أي من طرق علاج ثقب طبلة الأذن بالأعشاب لتجنب الاضطرابات التي قد تحدث نتيجة لتفاعل نوعي العلاج معًا. وضع نقطة واحدة فقط من زيت الثوم المعمر يوميًا في الأذن وذلك نظرًا لغنى الثوم بمضادات الأكسدة القوية مثل فيتامين ج.

استخدام قطرة زيت عشبة رجل الأسد (لون السباع) مرة يوميًا لتضمنه عدد كبير من المواد الداعمة لصحة طبلة الأذن كالمعادن ومضادات الأكسدة. شرب كوب من شاي زهور حشيشة القنفذ الجورية ثلاث مرات يوميًا لدور ذلك في تقوية مناعة الأذن.



وضع القليل من زيت الريحان على قطنة ثم وضعها برفق على ثقب الأذن، وتركها لمدة 5 دقائق؛ ويتم تكرار ذلك مرتين يوميًَا. إعداد قطرة مكونة من كميات متساوية من زيت جوزالهند وزيت الأوريجانو، واستخدامها والتداوي بها مرة في اليوم.



هل يلتئم ثقب طبلة الأذن عند الكبار



عند الإصابة بانثقاب طبلة الأذن، فإنها في معظم الحالات تلتئم بدون علاج في غضون أسابيع قليلة، لكن بعض الحالات تستدعي علاجا، بل وربما التدخل الجراحي، وسنتعرض هنا للعلاجات المختلفة لانثقاب طبلة الأذن، مع نصائح للوقاية منه.

إن الإجابة على سؤال هل يلتئم ثقب طبلة الأذن أنه إذا كان حجم الثقب صغيرًا غالبًا ما يتم الشفاء من تلقاء نفسه ومن الممكن أن يطلب منك طبيبك المختص تناول بعض المضادات الحيوية لتجنب الإصابة بالالتهابات البكتيرية أثناء إلتئام ثقب طبلة الأذن. كما يجب عليك تجنب تعرض الأذن المصابة للماء ونفخ الأنف فذلك يولد ضغطًا على الأذن المصابة ويعطل الشفاء. إذا لم يلتئم ثقب طبلة الأذن من تلقاء نفسه في غضون شهرين أو كان الثقب كبير فقد تكون هناك حاجة لإصلاح هذه الثقوب من خلال أحد الإجراءات الاتية:



رقعة طبلة الأذن: وهو إصلاح الثقب الصغير عن طريق وضع هلام خاص أو نسيج ورقي فوق ثقب طبلة الأذن ويقوم الطبيب بوضع بعض المواد الكيماوية على حواف هذا النسيج لتسريع عملية إلتئام ثقب طبلة الأذن. حيث يستغرق هذا الإجراء بالمتوسط من 10-30 دقيقة داخل عيادة الطبيب المختص وقد يحتاج الطبيب تكرار هذا الإجراء أكثر من مرة لضمان إغلاق الثقب. رأب الطبلة الحشائي الجراحي: وهو رقع الثقب الكبير بقطعة من نسيج الشخص المصاب يؤخذ من مكان ما في جسمه ويستغرق هذا الإجراء من 2 – 3 ساعات تحت التخدير العام.



تجربتي مع ثقب طبلة الأذن



إليكم في مقالي هذا عن تجربتي مع ثقب طبلة الاذن، والأذن من الأعضاء الهامة بجسم الإنسان، ويجب عدم التهاون في التعامل مع مشكلاتها، وتجنب العادات الخاطئة مثل استخدام الأدوات الحادة في تنظيفها، حتى لا تتطور تلك المشكلات وتسبب مضاعفات أكبر، قد تصل لثقب طبلة الأذن، والذي قد يسبب فقد السمع.

قد يُعاني المُصاب بثقب طبلة الأذن من الدّوار (بالإنجليزية: Vertigo) بشكل مؤقت أو مستمر، ويمكن تعريف الدوار على أنّه شعور الشخص المُصاب بأنّ البيئة المحيطة به تدور حوله في دوائر، ومن الجدير بالذّكر أن الدّوار كغيره من الأعراض السابقة لا يُعدّ مرضًا بحد ذاته، وإنّما أحد أعراض حالات أخرى متنوّعة، منها؛ وجود مشاكل في الدماغ أو الأذن الداخلية، كما قد يُصاحب الدوار ظهور مجموعة من الأعراض الأخرى، مثل؛ الشعور بالغثيان والتقيؤ.



يُوصف الطنين (بالإنجليزية: Tinnitus) بأنّه حالة تتمثل بسماع الشخص لصوت معيّن في الأذن بشكل متكرر، حيث يسمع الشخص الذي يُعاني من الطنين صوتًا غالبًا ما يكون ذاتيًّا؛ أي صوت غير صادر عن أيّ مصدر خارجي، ولا يُسمع من قِبَل أي شخص آخر عدا الذي يُعاني من الطنين، ويجب التنبيه إلى أنّ طنين الأذن لا يُعدّ مرضًا بحدّ ذاته؛ وإنّما يظهر كعَرَض يدلّ على وجود مشكلة معينة. يُعرّف انسداد الأذن على أنّه الشعور بانسداد في الأذنين، والإحساس بوجود حشوة أو احتقان في الأذنين، ويستمرّ هذا الشعور على الرغم من محاولة التخلص منه عن طريق البلع، أو التثاؤب، أو استخدام أيّ من الطرق الأخرى المعتادة، وينتج عن ذلك ضعف في حاسة السمع.